الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:12 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”بغض النظر عن الدين”.. مسجد فى ميانمار يعيد ملء خزانات الأكسجين للجميع

مسجد فى ميانمار يوزع الاكسجين على المحتاجين
مسجد فى ميانمار يوزع الاكسجين على المحتاجين

مع استمرار تفشي مرض كوفيد-19 فى ميانمار، يكافح الكثير حيث تعاني البلاد من نقص فى الإمدادات الطبية.

وفى بادرة رائعة، قرر مسجد نوي آي سني فى الجزء الجنوبي الشرقي من يانجون، مساعدة سكان المنطقة من خلال توفير الأكسجين للمحتاجين، بغض النظر عن العرق أو الدين.

ومن خلال تقديم المساعدة لأشخاص من أكثر من 100 عرقية، قام المسجد بالوصول إلى الأفراد المتضررين على الرغم من اختلافهم فى الدين أيضًا.

وفى 12 يوليو 2021، نشر الناشط فى ميانمار ثينزار شينلي Thinzar Shunlei عدة صور تظهر الناس يصطفون خارج المسجد تحت المطر، بينما خزانات أسطوانة الأكسجين الزرقاء موضوعة بعناية على الأرض.

وبالإضافة إلى الإشادة بالعمل الرائع للمسجد، أوضح ثينزار أن هذا هو نفس المسجد الذي قدم حوالي 5000 وجبة مجانية لمراكز الحجر الصحي لمرضي كوفيد-19 والمستشفيات والمشردين منذ سبتمبر من العام الماضي.

وأضاف أن ميانمار يجب أن "تحتضن التنوع، وتحترم قوة وحب الأديان الأقلية تجاه الآخرين".

وكان الهدف في البداية هو توزيع الطعام الحلال "المسموح به" على المسلمين وسط الإغلاق، ولكن غير المسجد رأيه بعد حدوث الموجة الثانية من حالات كوفيد-19 بفضل تبرعات الهندوس والبوذيين، تمكن المسجد من تنفيذ مهمته.

اقرأ أيضًا: بعد انتشارها فى بريطانيا.. تعرف على سلالة كورونا لامبادا الجديدة وأعراضها

ومنذ أن تولى الجيش السلطة فى 1 فبراير 2021، أثرت الاضطرابات السياسية على الإمدادات الطبية فى البلاد، حيث تنفد الأسرة من المستشفيات، ويطلب من المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة الراحة فى المنزل.

بالإضافة إلى ذلك، تفيد التقارير أن المستشفيات العسكرية التي تفتقر إلى الكوادر الطبية والأدوية تعتني بالعسكريين وأقاربهم فقط.

وتجنب السكان المحليون هذه المستشفيات بسبب عدم الثقة فى الجيش.

وبعد الاعتراف بالنضال الذي يواجهه السكان، وعد المتحدث باسم الجيش زاو مين تون بتقديم إمدادات كافية لمرضى كورونا كوفيد-19 فى مؤتمر صحفي عقد مؤخرًا.

علاوة على ذلك، يجري حاليًا إعداد المستشفيات العسكرية فى 14 موقعًا لعلاج كورونا COVID-19 في جميع أنحاء ميانمار ، بينما لا يزال بيع إمدادات الأكسجين من قبل مقدمي الخدمات الخاصة مقيدًا.

أبلغت ميانمار عن 5014 حالة إصابة جديدة و 80 حالة وفاة جديدة يوم الاثنين 12 يوليو,