الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:59 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خلال صلاة العيد.. إطلاق صواريخ على القصر الرئاسي الأفغاني (فيديو)

الرئيس الأفغاني
الرئيس الأفغاني

ضطر الرئيس الأفغاني، أشرف غني، إلى قطع صلاة عيد الأضحى المبارك، بسبب سقوط صاروخين بمنطقة قريبة من المسجد الذي صلى فيه العيد، مع مرافقيه بالمنطقة الخضراء المحصنة أمنيًا.

وأظهرت مشاهد تلفزيونية بحسب وسائل إعلام محلية، قطع الصلاة من جانب الرئيس ورفاقه بعد سماعهم دوي الانفجارات العنيف.

ونقلت سكاي نيوز" عن وسائل إعلام محلية وشهود عيان، أن صاروخين على الأقل أطلقا قبيل خطاب مرتقب للرئيس الأفغاني بمناسبة عيد الأضحى، وسمع دويهما في المنطقة الخضراء التي تضم مقر الرئاسة ومقر عدد من السفارات الأجنبية ومنها السفارة الأمريكية.

وكانت الحكومة الأفغانية، أعلنت أن قواتها استعادت السيطرة على عدة مناطق سقطت سابقا في قبضة مسلحي حركة طالبان.

وذكرت وزارة الدفاع الأفغانية، الجمعة الماضية، أن قواتها انتزعت خلال الساعات الـ24 السابقة من طالبان، السيطرة على مديريتي سيغان وكهمرد في ولاية باميان وسط البلاد ومديرية جخانسور في ولاية نيمروز جنوب غربيها، حسبما نقل موقع روسيا اليوم.

وأكدت الوزارة أن القوات الحكومية تواصل عملياتها لاستعادة المناطق الأخرى التي سيطرت عليها طالبان، حسبما ذكر موقع روسيا اليوم.

وسمع دوي الانفجار في أنحاء المنطقة الخضراء المحصنة أمنيا، التي تضم قصر الرئاسة إلى جانب عدد من السفارات، من بينها سفارة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية ميرويس ستانكزاي: "أطلق أعداء أفغانستان هجمات صاروخية في أنحاء مختلفة من مدينة كابل.. أصابت الصواريخ 3 أجزاء مختلفة من العاصمة الأفغانية كابل بناء على معلوماتنا الأولية لم يسقط أي ضحايا، يجري فريقنا تحقيقات".

وبعد الاعتداء بدقائق، بدأ غني إلقاء خطابه بحضور عدد من كبار المسؤولين، وسبق أن استهدفت صواريخ القصر مرات عديدة، كان آخرها في ديسمبر الماضي.

وتتزامن العملية مع هجوم واسع تشنه طالبان في أنحاء البلاد، في وقت تمضي القوات الأجنبية قدما بانسحابها المقرر استكماله بحلول 31 أغسطس المقبل.