الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:23 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا يحدث فى لبنان؟ هذه المناطق استهدفتها الغارات الإسرائيلية (فيديو)

القصف الاسرائيلي على لبنان
القصف الاسرائيلي على لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، أن إسرائيل صعدت يوم الخميس، ردها على الهجمات الصاروخية هذا الأسبوع بشن غارات جوية نادرة على لبنان.

وبحسب شبكة "france24"، قال الجيش فى بيان، إن الطائرات قصفت مواقع الإطلاق التي أطلقت منها الصواريخ فى اليوم السابق، فضلا عن هدف إضافي استخدم لمهاجمة إسرائيل فى الماضي.

ومن جانبه، ألقى الجيش الإسرائيلي باللوم على دولة لبنان فى القصف وحذر من "محاولات أخرى للإضرار بالمدنيين الإسرائيليين وسيادة إسرائيل".

وكانت الضربات الجوية الليلية شهدت تصعيدًا ملحوظًا فى وقت حساس سياسيًا، حيث يحاول الائتلاف الحاكم الجديد المكون من ثمانية أحزاب فى إسرائيل الحفاظ على السلام فى ظل وقف هش لإطلاق النار أنهى حربا استمرت 11 يوما مع قادة حماس فى غزة فى مايو الماضي.

وأدت عدة حوادث إلى إطلاق الصواريخ من لبنان هذا الأسبوع إلى تركيز الانتباه على الحدود الشمالية لإسرائيل، وسرعان ما أدانت الولايات المتحدة الهجمات على إسرائيل.

وفى ذات السياق، أفادت قناة المنار المملوكة لحزب الله، عن الضربات فى حوالي الساعة 2 صباحًا، قائلة إنها أصابت منطقة خالية فى قرية المحمودية فى منطقة مرجعيون.

وقال أفيحاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، إن الحكومة اللبنانية مسؤولة عما يحدث على أراضيها وحذر من وقوع مزيد من الهجمات على إسرائيل من جنوب لبنان.

وأوضح الجيش الإسرائيلي، أن ثلاثة صواريخ أطلقت من لبنان على الأراضي الإسرائيلية الأربعاء ورد الجيش بقصف مدفعي متواصل.

وجاء هذا الإعلان بعد دوي صفارات الإنذار فى شمال إسرائيل تحذر من هجوم صاروخي محتمل، وأشار الجيش إلى إن صاروخين سقطا داخل الأراضي الإسرائيلية.

وأفادت القناة 12، أن صاروخا انفجر في منطقة مكشوفة واعترض آخر من قبل نظام الدفاع الإسرائيلي المعروف باسم القبة الحديدية، كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن الصواريخ القادمة بدأت بإطلاق النيران بالقرب من كريات شمونة، التي يبلغ تعداد سكانها نحو 20 ألف شخص بالقرب من الحدود اللبنانية.

ومن جانبه، كشف الجيش اللبناني عن إطلاق 92 قذيفة مدفعية أطلقتها إسرائيل على قرى لبنانية نتيجة إطلاق صواريخ من لبنان.

وأضاف أن قصف مدفعي اسرائيلي ادى الى اندلاع حريق فى قرية راشيا الفخار، موضحًا فى بيان أيضا إنه يقوم بدوريات في المنطقة الحدودية وأقام عددا من الحواجز وفتح تحقيقا لتحديد مصدر إطلاق الصواريخ.

ولم يؤكد مسؤولون أمنيون لبنانيون على الفور الغارات الجوية الإسرائيلية.

يذكر أنه كانت هناك عدة حوادث مماثلة فى الأشهر الأخيرة، وندد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس بإطلاق الصواريخ من لبنان.

اقرأ ايضًا: وزير الخارجية يتلقى اتصالا من نظيره الإيطالي لمناقشة القضايا الإقليمية

وصرح للصحفيين فى واشنطن بأن "إسرائيل لها الحق فى الدفاع عن نفسها ضد مثل هذه الهجمات"، مضيفًا أن الولايات المتحدة ستظل منخرطة مع شركاء "فى المنطقة فى محاولة لتهدئة الوضع".

وفى الأمم المتحدة، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، المعروفة باسم اليونيفيل، كانت على علم بإطلاق الصواريخ ورد المدفعية الإسرائيلية.

وأضاف أن قائد اليونيفيل، الميجر جنرال ستيفانو ديل كول، دعا إلى وقف إطلاق النار وحث الجانبين على "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد".

موضوعات متعلقة