الطريق
الثلاثاء 28 مايو 2024 07:55 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يستعد لتشكيل الحكومة الأفغانية.. من هو الملا عبد الغني برادر الرجل الثاني في طالبان؟

الملا عبد الغني برادر الرجل الثاني في حركة طالبان
الملا عبد الغني برادر الرجل الثاني في حركة طالبان

إلى العاصمة الأفغانية كابول، وصل الملا عبد الغني برادر، والمعروف بـ"الرجل الثاني" في حركة طالبان، من أجل تشكيل "حكومة شاملة"، في ظل محاولات الآلاف من الأفغان الفرار من البلاد.

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق" تاريخ الرجل الثاني في حركة طالبان.

الملا عبد الغني برادر

في عام 1968، ولد الملا عبد الغني برادر في ولاية أوروزغان في جنوب أفغانستان، ولكنه نشأ في قندهار معقل حركة طالبان كغيره من العديد من الأفغان.

برادر والغزو السوفيتي

تحول خطير حدث في حياة الملا عبد الغني برادر، عقب الغزو السوفيتي لأفغانستان في عام 1979، وهو ما دفعه للمشاركة في الكفاح ضده ليصبح واحد من المجاهدين، وقيل إنه قاتل خلال هذه الفترة إلى جانب الملا عمر زعيم حركة طالبان حينها، الذي فقد إحدى عينيه خلال هذا الصراع.

تأسيس حركة طالبان

في أوائل التسعينيات، اتفق الرجلان على تأسيس حركة طالبان والتي نشأت من قلب المدارس الدينية في جنوب البلاد وفي مخيمات اللاجئين الأفغان في باكستان، وحينها تزوج عبد الغني برادر من أخت الملا عمر.

اقرأ أيضًا: ”في ملاهي”.. ماذا تفعل حركة طالبان في أفغانستان؟

 

طالبان والسيطرة على أفغانستان

في الفترة من 1996 وحتى عام 2001، التي سيطرت فيها حركة طالبان على أفغانستان، كان "برادر" وزيرا للدفاع حينما غزت أمريكا أفغانستان عقب هجمات 11 سبتمبر عام 2001، واستمر دوره في الحركة حتى سقوط النظام.

اعتقال الرجل الثاني في طالبان

في عام 2010، تم اعتقال الملا عبد الغني برادر بكراتشي ف باكستان، من قبل عملاء الاستخبارات الداخلية، أكبر وأقوى فروع المخابرات الباكستانية الثلاثة، وتم تصويره لإظهار مدى جدية السلطات الباكستانية في مطاردة متمردي طالبان.

الإفراج عن "برادر"

أصدرت حكومة حركة الإنصاف الباكستانية بعد شهرين من وصولها للسلطة عام 2018 قرارها بالإفراج عن الملا عبد الغني برادر ووصوله إلى كابول على متن طائرة عسكرية ليتخذ مكانه على رأس حكومة طالبان الجديدة.