الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:32 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتقادات محلية ودولية لـ”بايدن” بشأن أفغانستان والاعتراف بطالبان

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

واجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، انتقادات عدّة على الصعيد المحلي في الولايات المتحدة الأمريكية، والدولي أيضا، على خلفية الانسحاب العشوائي للقوات الأمريكية من أفغانستان، بعد سنوات دامت 20 عامًا، بدعوى الحرب على الإرهاب.

وأعلن "بايدن" أمس عن نيته الاعتراف بطالبان في الأيام المقبلة، وأوضح أنه على الرغم من أن الاعتراف بطالبان ما زال بعيدًا، إلا أنه وارد بشرط تقييم تصرفات الحركة ومدى انضباطها والتزامها بحقوق الإنسان.

وجاءت هذه التصريحات في ظل حالة من الخوف تنتاب العديد من الأفغان، لعلمهم بالطبيعة الراديكالية لطالبان، والتي من المتوقع أن تدفعهم إلى ممارسة أعمال قمع للحريات، وتعدٍ صريح على حقوق الإنسان، والتضييق على المرأة الأفغانية.

وفي سياق متصل، شدد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بيلكن"، في تصريحات له الأسبوع الماضي، على أمله في تكوين حكومة جديدة في أفغانستان، تضم عناصر ومجموعات من خارج طالبان.

يذكر أن هذه التصريحات أتت بعد سيطرة طالبان على مجمل أراضي أفغانستان، والتي كان آخرها سقوط ولاية بجنشير شرق البلاد، الاثنين الماضي، مما دفع واشنطن وغيرها من العواصم الدولية، إلى إعلانها عن استعدادها للاعتراف بطالبان وحكومتها في الفترة المقبلة، والتي ستحدد طريقة تشكيلها، مدى تقبل المجتمع الدولي لها.

اقرأ أيضا: ”لا سبب لوجودهم”.. حاكم إقليم طالبان يتعهد بمحاربة تنظيم داعش