الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:19 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شهر التوعية بسرطان البروستاتا 2021: اعرف علامات وتشخيص وعلاج المرض

البروستاتا
البروستاتا

هل تواجه مشاكل مثل التبول المتكرر أو آلام الظهر التي لا تلين أو ضعف الانتصاب التدريجي؟ هل هذه المشاكل تقضي على راحة بالك؟ هل أنت قلق بشأن ما يمكن أن يكون؟ بعد ذلك، لا داعي للذعر، فقد يكون هذا من العلامات الحمراء لسرطان البروستاتا، ويُنصح باستشارة طبيب على الفور لمساعدتك فى التشخيص الفوري.

وبمجرد تشخيص إصابتك به، سيتعين عليك البحث عن العلاج المناسب، وخلال السطور التالية ستتعرف على المزيد عن سرطان البروستاتا، وكيف يمكنك تحسين نوعية حياتك.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، شارك الدكتور جاجديش كولكارني، أخصائي جراحة الأورام في الهند، رؤيته حول مسألة سرطان البروستاتا.

سرطان البروستاتا هو نوع من السرطان ينشأ فى خلايا غدة البروستاتا، وتوجد غدة البروستاتا عند الرجال فقط، ووظيفة غدة البروستاتا هي إنتاج السائل المنوي الذي يساعد في التغذية وينقل الحيوانات المنوية.

سرطان البروستاتا شائع الحدوث عند الرجال، وفي الغالب، ينمو هذا النوع من السرطان ببطء وثبات ويقتصر على غدة البروستاتا، وقد لا يسبب أي مشاكل خطيرة، ولكن، قد تنتشر بعض أنواع سرطان البروستاتا بسرعة وقد تتطلب علاجًا قويًا.

وغالبية الرجال غير مدركين لهذا النوع من السرطان ، ويميلون إلى تأخير العلاج الذي يؤدي إلى عواقب وخيمة في وقت لاحق من الحياة، لذلك يجب على الرجال تثقيف أنفسهم بشأن ذلك، والحصول على التشخيص المناسب.

اقرأ أيضًا: 8 أطعمة يمكن أن تساعد على تحسين مزاجك

سرطان البروستاتا - الأسباب والمخاطر

السبب المؤكد لهذا السرطان غير معروف حتى الآن، لكن العديد من الدراسات أكدت أن التاريخ العائلي والشيخوخة والسمنة يمكن أن تؤدي إلى هذا السرطان.

وسيتعين عليك استشارة الطبيب بمجرد ملاحظة علامات مثل الدم أثناء التبول، التبول المؤلم، الدم فى السائل المنوي، الإحساس بالحرقان أثناء التبول، التبول المتكرر، توقف تدفق البول وتضخم البروستاتا.

علاوة على ذلك، إذا انتشر السرطان خارج غدة البروستاتا ، فقد تلاحظ التعب وفقدان الوزن وآلام الظهر والورك والفخذ والكتف.

كيف يتم تشخيصه؟

بمجرد ملاحظة الأعراض واستشارة الطبيب، سيوصيك باختيار اختبار الدم الخاص بمستضد البروستاتا (PSA) للكشف عن سرطان البروستاتا، علاوة على ذلك، فإن فحص المستقيم (PR) أو فحص المستقيم الرقمي (DRE) إلزامي.

علاج سرطان البروستاتا

قد يختلف العلاج من شخص لآخر حسب مرحلة السرطان، حيث قد يتعين على المرء الخضوع لعملية جراحية أو علاج إشعاعي في المراحل المبكرة وعلاجات مركبة مثل العلاج الهرموني والعلاج الإشعاعي والعلاج المناعي وعلاج البايفوسفونيت في مراحل متقدمة.

الحد الأدنى

لتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا، وحافظ على الوزن الأمثل، ومارس الرياضة كل يوم، وبعد كل شيء، سيضمن لك تولي مسؤولية صحتك أن تظل سليمًا وحيويًا طوال الحياة