الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:57 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

8 أطعمة يمكن أن تساعد على تحسين مزاجك

تناول الطعام
تناول الطعام

يلعب الغذاء دورًا مهمًا في الصحة، واتباع نظام غذائي متوزان يمكن أن يساعد فى نشاطك طوال اليوم وأيضا تحسين الحالة المزاجية.

وتقول جيوتي بهات، اختصاصي تغذية في مستشفى Jaslok ومركز الأبحاث: "تلعب الأطعمة دورًا رئيسيًا فى موازنة حالاتنا المزاجية المختلفة، سواء كانت سعيدة، أو حزينة، أو غاضبة، أو مكتئبة، أو قلقة، لقد درس الباحثون القليل من الأطعمة والمغذيات التي يمكن أن ترتبط بصحة الدماغ ".

على هذا النحو، تسرد بعض الأطعمة والعناصر الغذائية التي تلعب دورًا فى تحسين الحالة المزاجية.

الشوكولاتة الداكنة

الكاكاو غني بمادة التربتوفان التي تستخدمها أدمغتنا لإنتاج السيروتونين ، وهو ناقل عصبي ، السيروتونين هو هرمون رئيسي يساعد على استقرار الحالة المزاجية.

الشاي الأخضر

يشتهر الشاي الأخضر بقدرته على المساعدة في إنقاص الوزن وتقليل الالتهابات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة مثل الكاتشين (EGCG)، والتي تساعد على تعزيز وظائف المخ، كما أنه يساعد الشخص على الشعور باليقظة - بفضل محتواه من الكافيين - إلى جانب تحسين الذاكرة.

الفلفل الحلو

غني بفيتامين أ ، ب 6 ، وهو عنصر غذائي أساسي لنمو الدماغ ووظائفه ، كما أنه يساعد الجسم على إنتاج هرمونات السيروتونين والنورادرينالين (التي تؤثر على الحالة المزاجية).

اقرأ أيضًا: قد يلغي الحاجة للتكييف.. علماء يبتكرون الطلاء الأكثر بياضًا فى العالم

أوميجا 3

أوميجا 3 تساعد على السيطرة على أمراض القلب ويساعد فقدان الوزن، ولها أيضا خصائص مضادة للأكسدة. يُعرف أيضًا بخفض الاكتئاب والحالات العقلية والسلوكية الأخرى، والسلمون وبذور الكتان وبذور الشيا والمكسرات هي بعض المصادر المعروفة.

الأطعمة المخمرة

الأطعمة المخمرة مهمة للحفاظ على صحة الأمعاء لأنها غنية ببكتيريا البروبيوتيك، والأطعمة مثل الكيمتشي واللبن ومخلل الملفوف والميسو والتمبيه والخضروات المخللة والكفير واللبن هي مصادر غنية بالبروبيوتيك، وهذه الأطعمة مهمة لرفع الحالة المزاجية حيث يتم إنتاج السيروتونين "هرمون السعادة" فى القناة الهضمية.

المكسرات

المكسرات هي أغنى مصادر العديد من الفيتامينات والمعادن والمغنيسيوم ولها أيضا خصائص مضادة للأكسدة، وهم على نفس القدر من الأهمية للحفاظ على مزاجنا معززا. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات المغنيسيوم إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

الخضار الورقية الخضراء

يحتوي السبانخ والميثي على حمض الفوليك فيتامين ب الذي يمكن أن يؤدي نقصه إلى إعاقة عملية التمثيل الغذائي للسيروتونين والدوبامين والنورادرينالين (الناقلات العصبية المهمة للمزاج)، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم الدور الدقيق لحمض الفوليك في الصحة العقلية.

الكافيين

يساعد الكافيين على تحسين الأداء والمزاج عن طريق تحفيز إفراز الدوبامين ، وهو مادة كيميائية في الدماغ. يمكن أن يعمل الكافيين بشكل مختلف لكل فرد ، لذا إذا كانت القهوة تجعلك عصبيًا أو حزينًا أو بلا نومًا أو تسبب آثارًا ضارة أخرى ، فتجنب شربها، وتناول المشروبات الخالية من الكافيين أو اختر المشروبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين مثل الشاي الأسود أو الشاي الأخضر.