الطريق
السبت 18 مايو 2024 08:11 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيادة وقت الشاشات يُدمر عينيك.. تعرف على متلازمة رؤية الكمبيوتر

استخدام الشاشات
استخدام الشاشات

بسبب الزيادة المفاجئة فى وقت استخدام الشاشة، ارتفعت حالات مشاكل العين بشكل كبير وسط الوباء الذي أدى إلى ظهور متلازمة رؤية الكمبيوتر، وإليك ما تحتاج لمعرفته حول الحالة.

مع التقدم الهائل فى التكنولوجيا، من المحتمل جدًا أيضًا أن ينتهي زيادة وقت استخدام الشاشة إلى ظهور مشاكل فى العين، وبصرف النظر عن التسبب فى القلق الاجتماعي المرهق للأعصاب، وتدهور الصحة العقلية والجسدية، والشعور الوشيك بالموت، فقد ألقت جائحة COVID-19 الضوء أيضًا على حالة مثيرة للاهتمام تُعرف باسم متلازمة رؤية الكمبيوتر.

ما هى متلازمة رؤية الكمبيوتر؟

تعتبر متلازمة رؤية الكمبيوتر حالة شائعة إلى حد ما، على الرغم من كونها فريدة من نوعها، ماذا لو قلنا لك أنه إذا كنت مستخدمًا نشطًا للأجهزة الرقمية، فمن المحتمل أنك عانيت من المتلازمة مرة واحدة على الأقل فى حياتك، وبعبارات بسيطة، تسمى مشاكل العين الناتجة عن الاستخدام المطول للأجهزة الرقمية متلازمة رؤية الكمبيوتر.

ومن المعروف أيضًا باسم إجهاد العين الرقمي، ويمكن أن يكون هذا الاستخدام للأجهزة الرقمية نتيجة إما للعمل أو لأغراض ترفيهية، ومع ذلك، بغض النظر عن السبب، فإن الضرر الذي يلحق بالعيون يظل كما هو.

متلازمة رؤية الكمبيوتر - المخاطر والأعراض

تشمل عوامل الخطر الشائعة لهذه الحالة ما يلي:

قضاء الوقت أمام الشاشات بشكل غير صحي.

وصفة النظارات.

الموقف السيئ وزاوية الرؤية أو المسافة غير الصحيحة.

بيئة غير مريحة وضعيفة الإضاءة أو وهج الشاشة.

مشاكل العين التي تم تشخيصها سابقًا.

مع مراعاة عوامل الخطر المذكورة أعلاه، كن يقظًا من الأعراض التالية:

الصداع.

آلام الظهر.

الم الرقبة.

آلام الكتف.

عيون جافة.

إجهاد العين.

رؤية مزدوجة أو غير واضحة.

عيون حمراء.

عيون دامعة.

حكة في العين.

ويتضمن تشخيص متلازمة رؤية الكمبيوتر تحليل نمط حياة المستخدم والجدول الزمني للشاشة، ومراجعة تاريخ الصحة البدنية، وفحص شامل للعين.

اقرأ أيضًا: لهذا السبب يجب أن تبدأ صباحك بالمكسرات

 

متلازمة الرؤية الحاسوبية - نصائح للعناية بالعيون

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها حماية عينيك من الإرهاق الرقمي:

لا تنس أن ترمش بعينيك

هل تعلم أنك تومض بنسبة 66 فى المائة أقل أثناء استخدام شاشة رقمية؟ قد يؤدي عدم رمش العين بشكل متكرر إلى جفاف العين مما يعرضها لخطر التهيج والاحمرار، ولتجنب ذلك، تذكر أن ترمش وتحافظ على رطوبة عينيك.

تمارين العين

يمكن أن تساهم تمارين العين بشكل كبير فى تقليل إجهاد العين وتهدئة العينين، لذا خذ بعض الوقت للتمارين لإرخاء عضلات عينيك وتحسين صحتها، ولا تنس أن تأخذ قسطًا من الراحة وتتنفس.

تحسين بيئتك

يمكن أن تقلل البيئة الصحية من خطر إجهاد العين بشكل كبير، استخدم أجهزتك الرقمية فى غرفة مضاءة جيدًا واتبع طرقًا للتخلص من وهج الشاشة، كما يمكنك تقليل وهج الشاشة عن طريق إغلاق النوافذ والستائر الواقية، واستخدام المصابيح ذات القوة الكهربائية المنخفضة، واستخدام المرشحات والشاشات والبرامج المضادة للوهج.

كن يقظًا بشأن صحتك

من المهم تثقيف نفسك بشأن صحتك لاتخاذ تدابير الرعاية الصحية المناسبة، ويمكن أن يؤدي ارتداء النظارات الخاطئة وتغيب المواعيد وتجاهل علامات الانزعاج وتجنب فحوصات العين المنتظمة إلى تدهور صحة العين بشكل أكبر، لذا تذكر دائمًا استشارة طبيب العيون الخاص بك وارتداء النظارات الطبية الموصوفة والشرطية فقط.