الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:53 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علامة أثناء النوم تشير إلى مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية

الشخير أثناء النوم
الشخير أثناء النوم

هل تستيقظ بفم جاف أو صداع في الصباح وتواجه مشاكل في النوم ليلًا ويتغلب عليك أثناء النهار؟ من المحتمل أن تكون مصابًا بانقطاع النفس النومي.

غالبًا ما يستخدم الشخير كمصدر للضحك والسخرية من قبل الاَخرين، ولكن هل هو حقا عامل ممتع؟.

إذا كنت تعاني لسوء الحظ، فإن شخيرك يمكن أن يبقيك مستيقظًا، ويدمر دورة نومك وإيقاعك اليومي، بل يضر بعلاقاتك، لكن أكثر من كونه مجرد مصدر إزعاج، فقد يؤدي الشخير إلى عواقب تهدد الحياة، كما تحذر جمعية القلب الأمريكية "AHA".

ووفقًا لـ AHA، فإن الشخير هو ذلك الصوت المزعج الذي يحدث عندما يمر الهواء بأنسجة مرتخية في حلقك أثناء النوم، وانقطاع النفس النومي هو اضطراب يبدأ فيه تنفس الشخص ويتوقف بشكل متكرر أثناء النوم.

ومع ذلك، فإنه يحذر من أنه ليس كل من يشخر يعاني من توقف التنفس أثناء النوم، ولكن العديد ممن يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم يعانون من الشخير بانتظام، وبصوت عالٍ، يعاني واحد من كل خمسة بالغين من انقطاع النفس النومي الخفيف على الأقل، ويقول تقرير جمعية القلب الأمريكية إنه يصيب الرجال أكثر من النساء.

تخيل هذا: لقد مررت بيوم متعب في المكتب أو في الميدان مهما كان نوع عملك، والشيء الوحيد الذي تتوق إليه حقًا بعد يوم شاق في العمل هو الاستحمام، وعشاء سريع، ثم الذهاب إلى السرير، ولكن بدلاً من ذلك، هذا ما يحدث.

نمط توقف التنفس أثناء النوم:

عندما تغفو، تجد نفسك مستيقظًا مع شخير مفاجئ "شخيرك!"

أو يدفعك شريكك إلى الاستيقاظ ليجعلك تنقلب بحيث يتوقف الشخير أو يقل.

إذا كان هذا يبدو مألوفًا، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب ومعرفة ما إذا كان من الممكن أن تتأثر بانقطاع التنفس أثناء النوم، ويرتبط توقف التنفس أثناء النوم بارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والسكتة الدماغية وفشل القلب.

وعامل الخطر الذي نادرًا ما يتم الحديث عنه هو الشخير المفرط، الذي يعيق مرور الهواء ويسبب انقطاع النفس أثناء النوم.

وأوضحت سلسلة من الدراسات التي تدرس آثار النوم على القلب مخاطر انقطاع التنفس أثناء النوم.

اقرأ أيضًا: أطعمة مفيدة للتغلب على الحموضة

الأنواع الرئيسية لانقطاع التنفس أثناء النوم هي:

انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو الشكل الأكثر شيوعًا الذي يحدث عندما تسترخي عضلات الحلق

انقطاع النفس النومي المركزي، والذي يحدث عندما لا يرسل دماغك الإشارات المناسبة إلى العضلات التي تتحكم في التنفس

تحدث متلازمة توقف التنفس أثناء النوم المعقدة، والمعروفة أيضًا باسم انقطاع النفس النومي المركزي الناجم عن العلاج، عندما يعاني شخص ما من انقطاع النفس الانسدادي النومي وانقطاع النفس النومي المركزي.

ووفقًا لموقع "إكسبريس" البريطاني، أظهرت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة Laryngoscope فى عام 2013 أن الشرايين السباتية عند الشخير بها جدران الشرايين السميكة، وهذا الانتفاخ في الجدران يشير إلى ضرر ناتج عن الصدمة والالتهاب الناجم عن اهتزازات الشخير.

ويشير موقع Express.co.uk أيضًا إلى دراسات أخرى كانت قد اقترحت سابقًا تأثيرًا سببيًا عكسيًا، مما يشير إلى أن تلف الشرايين كان في الواقع سبب توقف التنفس أثناء النوم.

واقترح الباحثون أن الضرر الشرياني يأتي أولاً، حيث يقلل من كمية الأكسجين في الدم والذي بدوره يسبب مشاكل في التنفس.

مخاطر الشخير أكبر من التدخين والضغط النفسي:

أشارت نتائج الدراسة إلى أن الشخير عامل خطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية من التدخين أو زيادة الوزن أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

ويحدث انقطاع النفس الانسدادي النومي ، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للحالة ، بسبب انهيار أو انسداد مجرى الهواء العلوي أثناء النوم.

يمكن أن يؤدي عدم علاج انقطاع النفس النومي إلى ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب والسكري والسمنة.