الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:52 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”شكري” يناقش مستجدات الأوضاع في ليبيا وفلسطين وسوريا مع سكرتير الأمن الروسي

السفير سامح شكري
السفير سامح شكري

التقى السفير سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021، سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، وتناولا سُبل دفع ملفات التعاون الثنائي في إطار متانة وتنوع العلاقات بين القاهرة وموسكو، بالإضافة إلى عدد من القضايا الدولية والإقليمية التي تهم البلدين.

وصرح السفير أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير السفير سامح شكري أشار إلى قوة العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع المستويات وأهمية المحافظة على التطور المشهود في هذه العلاقات، فضلًا عن أهمية مواصلة تكثيف التشاور السياسي والتنسيق المستمر بينهما، معربًا عن تقديره قرار الجانب الروسي باستئناف حركة الطيران المنتظم إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة.

اقرأ ايضا:”مدبولي”: نستلهم من ذكرى أكتوبر الإرادة لتحقيق الانتصار فى معركة التنمية لأرض الفيروز

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول عددا من الملفات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، على رأسها الأوضاع في ليبيا، حيث أكد الوزير شكري على دعم مصر لخارطة الطريق السياسية التي أقرها الليبيون، وأهمية عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المُقرر وضرورة خروج جميع القوات الأجنبية وأي وجود أجنبي من الأراضي الليبية، فضلا عن تطورات القضية الفلسطينية ومساعي مصر المتواصلة لإحياء مسار السلام، وجهودها الحالية دعما لمتطلبات الإعمار والتنمية في الأراضي الفلسطينية.

كما تطرق المسؤولان أيضاً إلى مستجدات الأوضاع في سوريا، والجهود الرامية لإنهاء الأزمة هناك بحيث تستعيد سوريا مكانها ودورها في الصف العربي. هذا، بالإضافة الى التطرُّق إلى التطورات الأخيرة على المشهد الأفغاني، وكذلك مُجمل القضايا التي تمثل تحدياً على الصعيد الإقليمي والدولي.

واتفق الجانبان في ختام المباحثات على أهمية مواصلة التشاور بين البلديّن على ضوء الرغبة المصرية والروسية المشتركة في تنسيق المواقف فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية.