الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 08:48 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فيسبوك تعلن عن مفاجأة في تطبيقاتها خاصة بالمحتويات الضارة والمراهقين

استخدامات الشباب للهواتف
استخدامات الشباب للهواتف

قال مسؤول تنفيذي فى شركة فيسبوك، إن الشركة ستدخل تدابير جديدة على تطبيقاتها لحث المراهقين على الابتعاد عن المحتوى الضار، بينما يدقق المشرعون الأمريكيون في كيفية تأثير فيسبوك والشركات التابعة مثل انستجرام على الصحة العقلية للشباب.

كما أعرب نيك كليج، نائب رئيس فيسبوك للشؤون العالمية، عن انفتاحه على فكرة السماح للمنظمين بالوصول إلى خوارزميات فيسبوك التي تُستخدم لتضخيم المحتوى، بحسب موقع "newshub".

لكن كليج قال عندما سألته دانا باش، مقدمة برنامج حالة الاتحاد فى قناة CNN، إنه لا يستطيع الإجابة على السؤال عما إذا كانت خوارزمياته تضخيم أصوات الأشخاص المؤيدة للتمرد قبل هجوم 6 يناير الذين هاجموا مبنى الكابيتول الأمريكي.

وأوضح كليج: "لا يمكنني أن أجيب بنعم أو لا على الخلاصات الفردية والمخصصة لكل شخص "الاستخدامات".

كما ادعى أنه في حالة إزالة خوارزمية الترتيب، سيرى الناس المزيد من الكلام الذي يحض على الكراهية والمعلومات الخاطئة فى خلاصاتهم.

وقال كليج إن الخوارزميات "يجب أن تخضع للمساءلة، إذا لزم الأمر، من خلال التنظيم لكي يتمكن الناس من مطابقة ما تقول أنظمتنا إنهم من المفترض أن يفعلوه مما يحدث بالفعل".

ويأتى ذلك بعد أيام من إدلاء الموظفة السابقة فى فيسبوك والمبلغة عن المخالفات فرانسيس هوجن بشهادته فى كابيتول هيل حول كيف تغري الشركة المستخدمين بالاستمرار فى التمرير، مما يضر برفاهية المراهقين.

وأضاف كليج لشبكة سي إن إن، "سنقدم شيئًا أعتقد أنه سيحدث فرقًا كبيرًا، حيث ترى أنظمتنا أن المراهق ينظر إلى نفس المحتوى مرارًا وتكرارًا ومحتوى قد لا يكون مفيدًا لرفاهيته، سنقوم بدفعهم للنظر في محتوى آخر".

بالإضافة إلى ذلك، "نقدم شيئًا يسمى، "خذ استراحة "، حيث سنحث المراهقين على مجرد أخذ قسط من الراحة من استخدام إنستجرام".

وكان قد استجوب أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الأسبوع الماضي مسؤولي فيسبوك التنفيذيين بشأن خططها لتوفير حماية أفضل للمستخدمين الشباب على تطبيقاتها، بالاعتماد على بحث داخلي تم تسريبه يظهر أن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي على دراية بكيفية إلحاق تطبيق إنستجرام بالصحة العقلية للشباب.

ودعت السناتور إيمي كلوبوشار، وهي ديمقراطية ترأس اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار التابعة للجنة القضائية فى مجلس الشيوخ، إلى مزيد من التنظيم ضد شركات التكنولوجيا مثل فيسبوك.

وقالت كلوبشار لشبكة CNN يوم الأحد: "لقد سئمت من سماع كلمة "ثق بنا"، وقد حان الوقت لحماية هؤلاء الأمهات والآباء الذين يعانون من إدمان أطفالهم على المنصة وتعرضهم لجميع أنواع الأشياء السيئة".

اقرأ أيضًا: الفائزة بجائزة نوبل للسلام تهاجم فيسبوك: ينشر الأكاذيب والكراهية

وقالت إن الولايات المتحدة بحاجة إلى سياسة خصوصية جديدة بحيث يمكن للأشخاص "الاشتراك" إذا كانوا يفضلون السماح بمشاركة بياناتهم عبر الإنترنت.

وأوضحت أنه يتعين على الولايات المتحدة أيضًا تحديث قوانين خصوصية الأطفال وسياسة المنافسة الخاصة بها، وأن تطلب من شركات التكنولوجيا أن تجعل خوارزمياتها أكثر شفافية.

وأشار كليج إلى أن فيسبوك قد أوقف مؤخرًا خططه لتطوير Instagram Kids، التي تستهدف المراهقين، وكان يقدم ضوابط اختيارية جديدة للبالغين للإشراف على المراهقين.

في هذه الأثناء، اعتذر عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي للمستخدمين عن انقطاع لمدة ساعتين في خدماتها يوم السبت، وألقت باللوم على تغيير آخر خاطئ فى التكوين فى ثاني انقطاع عالمي لها خلال أسبوع.

وأكدت الشركة أن منصتها الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي، Instagram، و Messenger، و Workplace تأثرت بآخر انقطاع.

وقالت الشركة: "نعتذر لأي شخص لم يتمكن من الوصول إلى منتجاتنا في آخر ساعتين"، "لقد أصلحنا المشكلة، ويجب أن يعود كل شيء إلى طبيعته الآن".

خلال آخر انقطاع، لم يتمكن بعض المستخدمين من تحميل منشورات إنستجرام الخاصة بهم ، بينما لم يتمكن الآخرون من إرسال رسائل على Facebook Messenger.

وانتقل الأشخاص بسرعة إلى تويتر لمشاركة الميمات والنكات حول انقطاع الخدمة الثاني هذا الأسبوع، "يبدو أن فيسسبوك ذهب للعمل لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع، وقال اَخر،"إغلاق يومي الإثنين والجمعة".