الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:35 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفائزة بجائزة نوبل للسلام تهاجم فيسبوك: ينشر الأكاذيب والكراهية

الصحفية الفليبينية ماريا ريسا
الصحفية الفليبينية ماريا ريسا

شنت الصحفية الفلبينية ماريا ريسا، الحاصلة على جائزة نوبل للسلام الأسبوع الماضي، هجومًا لاذعًا على فيسبوك، متهمةً شركة التواصل الاجتماعي بأنها تشكل تهديدًا للديمقراطية "المنحازة ضد الحقائق" وفشلت فى منع انتشار معلومات مضللة.

وبحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، قالت ماريا ريسا إن خوارزمياتها "تعطي الأولوية لنشر الأكاذيب التي يغلب عليها الغضب والكراهية على الحقائق".

وكانت قد فازت ريسا، التي شاركت فى تأسيس الموقع الإخباري رابلر، بجائزة نوبل يوم الجمعة لعملها فى "حماية حرية التعبير"، إلى جانب الصحفي الروسي دميتري موراتوف.

وقالت ريسا إن فيسبوك أصبح أكبر موزع للأخبار فى العالم، "ومع ذلك فهو متحيز ضد الحقائق، ومتحيز ضد الصحافة.. إذا لم تكن لديك حقائق، فلا يمكنك الحصول على حقائق، فلا يمكنك أن تثق، وإذا لم يكن لديك أي من هؤلاء، فلن يكون لديك ديمقراطية".

وجاء توبيخ ريسا بعد أيام من ادعاء الموظفة السابقة والمبلغة عن المخالفات، فرانسيس هوجن، أن الشركة وضعت أرباحًا على الأشخاص.

كما يثير السياسيون فى المملكة المتحدة أيضًا مخاوف بشأن قدرة فيسبوك على حماية الأطفال من المحتوى الضار، حيث اتهمها أحد كبار أعضاء البرلمان من حزب المحافظين بنشر "نظام شرف كشفي سخيف" للتحقق من عمر مستخدميها.

وهناك الآن دعوات عبر الأحزاب للتحرك من جانب فيسبوك والحكومة فى أعقاب شهادة هوجن، والتي اتهمت فيها الشركة بتوجيه المستخدمين الشباب نحو المحتوي الضار، كما اقترحت رفع الحد الأدنى لسن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي من 13 إلى 17.

ودعا جوليان نايت، رئيس حزب المحافظين للجنة الرقمية والثقافية والإعلامية والرياضية، فيسبوك لإثبات قدرته على فرض حتى قواعده الحالية.

وقال: "لا يتعلق الأمر بالحد الأدنى للسن، بل يتعلق أكثر بالطريقة التي تراقب بها شركات التواصل الاجتماعي هذا فى الوقت الحالي".

اقرأ ايضًا: هل يمكن لفيسبوك مقاضاة فرانسيس هوجن صاحبة التسريبات الأخيرة؟

اقرأ أيضًا: للمرة الأولى في تاريخها.. جائزة نوبل تُكرم الصحافة المستقلة

وأضاف، "إنهم يعتمدون على نظام شرف الكشافة السخيف عندما نحتاجهم فى الواقع للسعي بنشاط لتحقيق ضمان عمر سليم ومنظم وقوي، لقد مضى وقت طويل على تحملهم المسؤولية".

كما دعت أطراف أخرى الحكومة إلى التدخل وتعزيز الإجراءات فى مشروع قانون الأضرار على الإنترنت، المصمم لحماية الأطفال من المحتوى الخطير.

من جهته، نفى موقع فيسبوك أن تكون الشركة تقدم أرباحًا أعلى من الناس، وقال إنها تستخدم أساليب متطورة لاستبعاد الأطفال الذين لم يبلغوا سنًا بما يكفي لامتلاك حساب.

وقالت "حماية مجتمعنا أهم من تعظيم أرباحنا"، والقول إننا نغض الطرف عن التعليقات يتجاهل هذه الاستثمارات، بما في ذلك 40.000 شخص يعملون في مجال السلامة والأمن في فيسبوك واستثمارنا البالغ 13 مليار دولار منذ عام 2016.

وأوضحت،" نحن نستخدم الذكاء الاصطناعي والعمر الذي يقدمه الأشخاص عند التسجيل لفهم ما إذا كان الأشخاص يقولون الحقيقة بشأن أعمارهم عند استخدام منصاتنا.

على إنستجرام وحده، ساعدتنا هذه العمليات في إزالة أكثر من 600000 مستخدم دون السن القانونية بين يونيو وأغسطس من هذا العام، وسنواصل الاستثمار في أدوات جديدة بالإضافة إلى العمل بشكل وثيق مع شركائنا في الصناعة لجعل أنظمتنا فعالة قدر الإمكان".

موضوعات متعلقة