الأحد 5 ديسمبر 2021 10:07 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

التوك شو

أحمد عمر هاشم: الرئيس السيسي يسعى لبناء وعي صحيح ومواجهة التطرف

الدكتور احمد عمر هاشم
الدكتور احمد عمر هاشم

قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إنه لابد من تنشيط لغة الحوار لتوعية الناس تجاه الدين، بالإضافة إلى أنه في الثمانينات كان يتم مناقشة هذا الأمر من خلال ندوات مفتوحة للرأي.

اقرأ أيضا: نقابة صيادلة الفيوم تكرم أبناءها المتميزين

وأضاف "هاشم" خلال مكالمة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم" المُذاع على فضائية "الحياة"، قائلاً: أرجو أن نعيد صفحة هذا الحوار من جديد، أنادي بتلبية دعوة الرئيس السيسي الذي يقدر العلماء ودورهم، بالإضافة إلى ضرورة بناء وعي صحيح ومواجهة الفكر بالفكر، ولابد أن نقيم الحُجة بالحُجة، ولابد من أن يكون الحوار مسموعا للمشاركين وغير المشاركين؛ لنحصن أبنائنا وأطفالنا وشبابنا في الجامعات والمدارس وفي غيرها".

 

ويستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن الشيخ أحمد عمر هاشم على النحو التالي:

في قرية بني عامر بمركز الزقازيق في محافظة الشرقية، ولد أحمد عمر هاشم في 6 فبراير 1941، ودرس في جامعة الأزهر، وتخرج في كلية أصول الدين عام 1961.

اقرأ أيضًا: أحمد عمر هاشم يكشف لـ”الطريق” تفاصيل حواره مع الرئيس السيسي في الاحتفال بالمولد النبوي

في عام 1967، حصل الشيخ أحمد عمر هاشم على الإجازة العالمية، وتم تعيينه معيداً بقسم الحديث في كلية أصول الدين، كما حصل على الماجستير في الحديث وعلومه عام 1969، والدكتوراه في التخصص نفسه، حتى أصبح أستاذ الحديث وعلومه عام 1983، وعميداً في كلية أصول الدين بالزقازيق عام 1987، وفي عام 1995 شغل منصب رئيس جامعة الأزهر.

 

في عام 2000، تولى الدكتور أحمد عمر هاشم منصب رئيس جامعة الأزهر، وحينها طالب سحب رواية "وليمة لأعشاب البحر" للروائي السوري، حيدر حيدر من السوق، وأمر بمنع تداولها، واصفًا إياها بأنها تحض على الفجور ليس من الفن والإبداع، وحينها طالب بإصدار قانون يجرم ويعاقب كل من يعتنق الفكر البهائي، واصفًا البهائية بأنها فئة ضالة تدعي النبوة وتسعى إلى هدم الإسلام.

مناصب الدكتور أحمد عمر هاشم

على مدار مشواره العملي، تولى الدكتور أحمد عمر هاشم، العديد من المناصب، فقد كان عضو مجلس الشعب، بقرار من رئيس الجمهورية السابق حسني مبارك، كما كان عضو في المكتب السياسي للحزب الوطني الديمقراطي، وعضو مجلس الشورى بقرار من الرئيس السابق الراحل حسني مبارك، وعضو مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ورئيس لجنة البرامج الدينية بالتليفزيون المصري.

مؤلفات الدكتور أحمد عمر هاشم

وألف الدكتور أحمد عمر هاشم العديد من الكتب، ومنها: "الإسلام وبناء الشخصية، ومن هدى السنة النبوية، والشفاعة فى ضوء الكتاب والسنة والرد على منكريها، والتضامن فى مواجهة التحديات، والإسلام والشباب، وقصص السنة، والقرآن وليلة القدر".

عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف جريدة الطريق اخبار الطريق
بنوووك