الأحد 5 ديسمبر 2021 09:06 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

التوك شو

في يومه العالمي.. ما مخاطر هشاشة العظام على المرأة؟

هشاشة العظام
هشاشة العظام

في يوم 20 أكتوبر من كل عام، يأتي الحديث عن مرض هشاشة العظام، في يومه العالمي، من أجل زيادة الوعي حول المرض، الذي يؤثر على صحة عظام الفرد.

 

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن مرض هشاشة العظام وتأثيره على المرأة في يومه العالمي.

 

ما هو مرض هشاشة العظام ؟

مرض هشاشة العظام، هو حالة طبية تجعل عظام الشخص ضعيفة ورقيقة بشكل كافي للكسر عند أدنى تأثير، ويعد الكالسيوم والمعادن من المكونات الأساسية للعظام، وتتناقص هذه المكونات مع تقدم العمر، ما يهدد الشخص بالإصابة هشاشة العظام.

 

مخاطر هشاشة العظام

يتسبب مرض هشاشة العظام إلى ضعف العظام، حتى يصل الأمر إلى سهولة كسرها، حتى في حالات السقوط الطفيف أو النتوء أو العطس أو الحركة المفاجئة، والتي تصل إلى تهديد حياة الفرد والوصول إلى العجز طويل الأمد.

 

النساء وهشاشة العظام

تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض العظام، وخصوصًا مرض هشاشة العظام مقارنة بالرجال، لذلك لابد من الاعتناء بالعظام بشكل أفضل بغض النظر عن العمر لتجنب مشاكل العظام.

اقرأ أيضًا: الصحة: تسجيل 868 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و43 حالة وفاة

وكشفت أحدث الأرقام التي تم الإعلان عنها بشأن هشاشة العظام، أنه تعاني واحدة من كل 3 نساء فوق سن الـ50 سنة من كسر هشاشة العظام، كما يواجه واحد من كل 5 رجال نفس المخاطر، كما أن 20% من مرضى هشاشة العظام محظوظون بالتشخيص والعلاج.

متى يهاجم هشاشة العظام المرأة؟

يهاجم مرض هشاشة العظام المرأة، نتيجة للوزن الزائد، ونتيجة لنقص الكالسيوم في جسم المرأة، ويأتي إحياء اليوم العالمي لهشاشة العظام لأول مرة كان في 20 أكتوبر 1996، وتم إقامته من قبل الجمعية الوطنية لهشاشة العظام في المملكة المتحدة، بهدف منع كسور هشاشة العظام.

هشاشة العظام اليوم العالمي لهشاشة العظام تحقيقات الطريق مخاطر هشاشة العظام تاثير هشاشة العظام على المرأة
بنوووك