الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:35 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خطوات روسية لتحرير الأصول الأفغانية في الخارج

المبعوث الرئاسي الروسي لأفغانستان زامير كابولوف،
المبعوث الرئاسي الروسي لأفغانستان زامير كابولوف،

كشف المبعوث الرئاسي الروسي لأفغانستان زامير كابولوف عن مساعي موسكو من أجل رفع تجميد الأصول الأفغانية في الخارج، التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في وقت سابق، وأضاف كابولوف في مؤتمر صحافي على الإنترنت وأوردته وكالة "تاس" الروسية للأنباء "تجميد الأصول الأفغانية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أمر سخيف، ويجب رفع تجميدها، وهو ما تسعى موسكو لفعله".

وأكمل من أصل 9.5 مليار دولار من الأصول المملوكة للدولة، أجمد أكثر من 8 مليارات دولار في الولايات المتحدة، في حين تم تجميد 1.5 مليار دولار في أوروبا، مشيراً إلى أن الاحتياطيات الوطنية "ليست مرتبطة بحركة طالبان، وإنما ملك للشعب الأفغاني".

اقرأ أيضا : رئيس الوزراء البولندي: المطالب الأوروبية بمثابة توجيه مسدس إلى رأس بلادي

وشدد على أن ذلك "انعكس في الوثيقة النهائية بمؤتمر صيغة موسكو، ويجب معالجة هذا الأمر وسنواصل الضغط من أجل إلغاء التجميد مع شركاء دوليين آخرين ، ويرى كابولوف أنه من الضروري "إعادة الاحتياطيات العائدة للشعب الأفغاني إليهم؛ لأنه إذا حاول الغرب خنق القوة الأفغانية الجديدة، فقد يؤدي ذلك إلى تطوير صناعة المخدرات وتجارة الأسلحة من الأراضي الأفغانية".

وشدد " المبعوث الرئاسي الروسي " إن السكان الأفغان الفقراء لن يكون لديهم سوى طريقتين للخروج من الأزمة، إما عن طريق الانضمام إلى الجماعات الإرهابية المدمرة لكسب المال، أو الهجرة إلى أوروبا"، وفق تعبيره.

وتابع: "إذا كانوا يريدون شيئاً مختلفاً فعليهم فعل كل شيء لمساعدة الأفغان من خلال تزويدهم بالمساعدات الإنسانية الطارئة في المرحلة الأولى، مع تأمين وظائف في المرحلة الثانية، بحيث يكون وضع كل أسرة أفغانية منفصلة مستقراً".

موضوعات متعلقة