الأربعاء 8 ديسمبر 2021 12:04 مـ 4 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

رئيس الاتحاد العام للمصريين برومانيا لـ”الطريق”: رومانيا ساهمت في حفر قناة السويس

الرئيس السيسي ورئيس رومانيا
الرئيس السيسي ورئيس رومانيا

في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السيسي، أكد الرئيس الروماني، كلاوس يوهانيس، تنويع أشكال التعاون المشترك مع مصر، مبينًا أنه تم الاتفاق على ضرورة إيجاد سبل جادة لتنمية التعاون في العديد من المجالات، وأنه بين مصر ورومانيا أبواب لأهم الأسواق الاقتصادية المتكاملة في إفريقيا وأوروبا.

 

وتعليقًا على ذلك، قال عبدالله مباشر، رئيس الاتحاد العام للمصريين في رومانيا، إن تاريخ العلاقات بين مصر ورمانيا يرجع إلى عام 1906، مبينًا أن العلاقات بين البلدين بدأت العلاقات الدبلوماسية والتجارية.

 

 المرشدةن الرومانون ظلوا في مصر ورفضوا العودة إلى بلادهم

 

وتابع "مباشر" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن رومانيا ساهمت في حفر قناة السويس من خلال توريد الأخشاب من رومانيا التي كانت مستخدمة في الحفر والتشييد، كما أن المرشدين الرومانين ظلوا في مصر ورفضوا العودة إلى بلادهم كغيرهم من المرشدين من جنسيات أخرى.

 

اقرأ أيضًا: رئيس رومانيا: اتفقنا على إيجاد سبل جادة لتنمية التعاون مع مصر

 

وأوضح رئيس الاتحاد العام للمصريين في رومانيا أن العلاقات التجارية بين مصر ورمانيا تجاوز المليار يورو، كما العلاقات التجارية بين مصر ورمانيا، هي علاقة تكاملية، حيث تستورد رومانيا من مصر ما لم يوجد لديها والعكس بالعكس بين البلدين.

 

وأشار إلى أن مصر تعد من أوائل الدول في الحصول على الصادرات الرومانية، وخصوصًا في الأخشاب الرومانيا، مبينًا أن 90% من مصانع دمياط تعمل بالأخشاب الرومانية، كما تستورد رومانيا من مصر "والبطاطس والفاكهة والخضروات وخصوصا البرتقال والفرولة والعصائر والأدوية" بأسعارها المناسبة للسوق الروماني بالنسبة للجودة العالية

 

وأكد أن رومانيا تعشق مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي، ولعل خير مثال على ذلك، إهداء جامعة بوخاريست للدراسات الاقتصادية الدكتوراة الفخرية له، وهو الحدث الأول من نوعه للجامعة أن تهدي رئيس دولة الدكتوراة الفخرية، نتيجة لما قدمه لمصر ودوره في العلاقات بين مصر ورمانيا، وذلك في يونيو 2019.

 

 

رومانيا ومصر مصر ورمانيا علاقة مصر ورمانيا تحقيقات الطريق العلاقات التجرية بين مصر ورمانيا
بنوووك