الطريق
السبت 18 مايو 2024 11:59 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الدواء الأمريكية” تجيز استخدام لقاح ”فايزر-بيونتيك” للأطفال

لقاح كورونا
لقاح كورونا

حصل لقاح فايزر-بيونتيك، المضاد لفريروس كورونا، على موافقة الاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة، للفئة العمرية 5-11 عامًا، وبذلك يقترب البيت الأبيض خطوة من هدفه المتمثل في تطعيم 28 مليون طفل.

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح الفيروس التاجي، الذي تنتجه شركتا فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية، ليتم إعطاؤه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-11 عامًا.

مطلوب أيضًا موافقة المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، حتى يدخل القرار حيز التنفيذ. ومن المتوقع أن تقوم لجنة من خبراء، مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، بمعالجة هذه القضية خلال الأسبوع المقبل.

مع إعطاء الضوء الأخضر، لتطبيق لقاح فايزر-بيونتيك على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-11 عامًا، قد يبدأ البيت الأبيض حملته لتطعيم 28 مليون طفل في نوفمبر. ومن المقرر تسليم 15 مليون جرعة لقاح، لأطباء الأطفال والعيادات والصيدليات في الأيام المقبلة. يمكن تخزين اللقاح لمدة تصل إلى 10 أسابيع في ظروف الثلاجة العادية.

تجارب سريرية على الأطفال

أجرى اتحاد فايزر وبيونتيك تجارب سريرية، للقاح على 2.268 طفلا، تتراوح أعمارهم بين 5 و11 سنة. وجاء في بيان صادر عنهما أن نتائج التجارب السريرية كشفت أنه "يقوي المناعة" بعد شهر من الجرعة الثانية من اللقاح.

تم الإشارة إلى أن، الجرعة المعطاة للفئة العمرية 5-11 هي ثلث الجرعة المعطاة لمن تزيد أعمارهم عن 12 عامًا. تم إعطاء الجرعة الثانية، للفئة العمرية 5-11 بعد 21 يومًا من الجرعة الأولى.

سمح باستخدام اللقاح الذي أنتجته شركة BioNTech الألمانية وشركة Pfizer الأمريكية، في الولايات المتحدة فوق سن 12 عامًا. تُستخدم لقاحات موديرنا وجونسون آند جونسون في البالغين فقط في الدولة. تقدم اتحاد BiNTech / Pfizer في منتصف شهر أكتوبر بطلب لاعتماد اللقاح باعتباره مناسبا للأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 5-11 عامًا في دول الاتحاد الأوروبي. ومن المتوقع أن تتخذ وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) قرارها بشأن هذه المسألة بنهاية ديسمبر.

يمكن أيضًا إعطاء لقاح كورونا فايزر وبيونتيك، للبالغين في أوروبا كجرعة معززة بعد 6 أشهر من الجرعة الثانية. ومع ذلك، فإن المؤسسات الصحية ذات الصلة في كل بلد تقرر ما إذا كانت الجرعة الثالثة ستعطى أم لا.

اقرأ أيضا:  عقار رخيص للاكتئاب يعالج أعراض كورونا القاتلة

موضوعات متعلقة