الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:07 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جوتيريش يحث البرهان على العودة للنظام الدستوري في السودان

أمين عام الأمم المتحدة
أمين عام الأمم المتحدة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الخميس، قائد الجيش السوداني، اللواء عبد الفتاح البرهان، إلى العودة للنظام الدستوري في البلاد.

وفقًا للبيان، الذي أدلى به المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أجرى أنطونيو جوتيريس محادثة هاتفية مع الجنرال عبد الفتاح برهان، حول الأحداث التي وقعت في 25 أكتوبر الماضي.

ودعا جوتيريش للعودة إلى النظام الدستوري في السودان، وكرر دعوته للإفراج عن رئيس الوزراء المعتقل حمدوك، وغيره من المسؤولين المدنيين.

صرح رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، الذي أقيل بعد التدخل العسكري، بأنه مصر بشدة على إعادة الوضع إلى ما قبل 25 أكتوبر، دون الدخول في أي حوار مع الجيش.

حمدوك التقى في الخرطوم سفراء دول الترويكا، وقال خلال الاجتماع إن الخطوة الأولى لحل الأزمة في البلاد هي إطلاق سراح الوزراء المعتقلين وعودة مجلس الوزراء إلى العمل. كما صرح عبد الله حمدوك بأنه لا بديل عن شرعية حكومته ومؤسساته الانتقالية.

صباح يوم 25 أكتوبر، تم اعتقال رئيس الوزراء في السودان عبد الله حمدوك، والعديد من السياسيين، وبينما أُعلن عن إطلاق سراح حمدوك في اليوم التالي، إلا أنه لا يزال قيد الإقامة الجبرية.

وأعلن الجنرال البرهان عن إعلان حالة الطوارئ، وحل مجلس السيادة ومجلس الوزراء، وتشكيل حكومة تكنوقراطية تمثل جميع شرائح السودان.

اقرأ المزيد: حمدوك: يجب إعادة الوضع في السودان لما كان علي

موضوعات متعلقة