الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:15 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء؟.. خبير تغذية يجيب ويوضح الحلول (خاص)

زيادة الوزن في فصل الشتاء
زيادة الوزن في فصل الشتاء

يأتي فصل الشتاء ومعه الإفراط في تناول الطعام، وخاصًة النشويات والأطعمة التي تحمل سعرات حرارية عالية، وذلك لمحاولة تدفئة الجسم وسد احتياجاته من الجوع المستمر، ولذلك كثرت الأقاويل التي ربطت بين فصل الشتاء وزيادة الوزن.

خبير التغذية عن الإفراط في الطعام للتدفئة: اعتقاد كاذب

ويقول الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، خبير التغذية العلاجية، إن هناك اعتقاد كاذب عند الجميع، بأن الإكثار من تناول الطعام في فصل الشتاء يمد الجسم بالطاقة اللازمة، وبالتالي الشعور بالدفء، مما يدفعهم للإفراط في تناول النشويات.

وأضاف عبد الحكيم، خلال حديثه لـ"الطريق"، أن الجميع يحدث له عزوف عن شرب المياة في فصل الشتاء، ويشعر الجسم بالعطش ويعطي إشارات بذلك الإحساس، ولكن المخ يترجم ذلك على أساس الشعور بالجوع، مما يدفع الانسان لتناول الطعام بكثرة ولكن لا يشعر بالشبع، نظرًا لعدم شعور الجسم بالإرتواء، وبالتالي الحل في تناول المياه.

اقرأ أيضًا: خبير تغذية يوضح لـ”الطريق” كيفية الوقاية من الأمراض خلال التقلبات الجوية

وتابع خبير التغذية، أنه مع برودة الجو في فصل الشتاء، يحدث للانسان حالة من الكسل والخمول، الأمر الذي يجعله ثابت دون حركة لفترات طويلة، ويبتعد عن ممارسة الرياضة، وعدم استهلاك سعرات حرارية، مما يؤدي إلى تراكم الدهون بشكل كبير، والحل الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل يومي.

ولفت الأنظار، حول بعض الأطعمة التي تساعد في تدفئة الجسم، ومنها شربة الخضراوات، وشربة العدس، ومشروب حمص الشام، نظرًا لارتفاع حرارتها التي تعمل على ضبط درجة حرارة الجسم وشعورة بالدفء.

وأكد، أنه من الضروري أن يقي الانسان نفسه من الأمراض في فصل الشتاء، بسبب الإكثار من شرب عصير الليمون بالعسل، وتجديد الهواء والتعرض لأشعة الشمس، وتناول الأطعمة التي تحتوي علي "فيتامين سي".