الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:46 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واشنطن تبحث حوادث صحية غامضة تستهدف الدبلوماسيين الأميركيين

 وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن

نبه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، إن البعثات الأميركية في الخارج أصبحت تعتمد على تكنولوجيا جديدة ضمن جهود واشنطن الرامية للوصول إلى أصل المرض العصبي الغامض المعروف بـ"متلازمة هافانا".

وتحقق الولايات المتحدة منذ سنوات بشأن حوادث صحية غامضة تستهدف الدبلوماسيين الأميركيين، التي أُبلغ عنها لأول مرة في العاصمة الكوبية هافانا عام 2016، وأطلق عليها اسم "متلازمة هافانا"، وأفاد بلينكن في مؤتمر صحافي بمقر الخارجية الأميركية في واشنطن، بأن "التفاصيل التي يمكنني الكشف عنها قليلة. لكن ما يمكنني القول هو أن هناك تكنولوجيا جديدة تساعدنا على تقييم عدد من الأسباب المحتملة وراء هذه الحوادث، بشكل أسرع وأكثر دقة".

اقرأ أيضا : وزير الإعلام اليمني: مليشيا الحوثي تجند الأطفال في صنعاء

وأشار إلى أن وزارته زودت البعثات الدبلوماسية الأميركية في الخارج بهذه التكنولوجيا من أجل الاستجابة لحالات الإبلاغ الجديدة عن الإصابة بالمتلازمة، وأوضح رئيس الدبلوماسية الأميركية، أن "كل الوكالات التابعة للحكومة الأميركية، وخصوصاً وزارة الخارجية، تركز جهودها لمعرفة ماذا أو من وراء هذه الحوادث، ونولي اهتماماً شديداً بهؤلاء الذين أصيبوا" بالمتلازمة.

وقال بلينكن إنه تم تكليف مسؤولين دبلوماسيين اثنين، للإشراف على جهود الاستجابة لمتلازمة هافانا، وتشمل أعراض الإصابة بمتلازمة هافانا الصداع وفقدان القدرات الإداركية وطنين الأذن والدوار وصعوبة الرؤية أو السمع، بالإضافة إلى صعوبات الحفاظ على توازن الجسم.