الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:33 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير نفسي يكشف لـ”الطريق” تأثير أفلام الكرتون على الأطفال

الدكتور جمال فرويز
الدكتور جمال فرويز

يلجأ الأطفال في أوقات فراغهم إلى مشاهدة الأفلام الكرتونية يوميًا، والتي تجذب انتباههم، حيث تتضمن مؤثرات بصرية وسمعية تبهرهم وتأخذهم إلى عالم الخيال، ويتم تكوين رؤيته وتطور نموه الإدراكي، وتكوين رؤيته تجاه ما يجري حوله من يوميات الحياة، وفي بعض الأحين تكون الأفلام الكرتونية مصدر إزعاج للأسرة بسبب الفضول المستمر عند الأطفال.

"الطريق" ترصد لكم بعد التأثيرات الناتجة عن مشاهدة أفلام الكرتون على الأطفال، واستشاري نفسي ينصح أولياء الأمور لمراقبة أطفالهم.

فرويز: أفلام الكارتون سلاح ذو حدين

قال الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، إن أفلام الكرتون سلاح ذو حدين، لافتًا إلى أن أفلام الكرتون الهادفة تسهم في بعض الأحيان يكون لها تأثير إيجابي من خلال توعية الأطفال وتزويدهم بالمعرفة، وفي أحيان أخرى تأثر الأفلام الكرتونية على عقول الأطفال سلبياً.

وأضاف استشار الطب النفسي، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إذا بدأ الطفل مشاهدة الأفلام الكرتونية غير المفيدة في سن مبكرة، وكذلك إذا استمروا عليها لسنوات أخرى يكون تأثيرها عليهم سلبيًا، مبينًا أن هذه الأفلام تؤدي على المدى البعيد لنتائج خطيرة في سلوك الطفل اليومي، كالتغيير في الكلام.

وفي سياق متصل، قدم استشاري الطب النفسي، النصيحة إلى أولياء الأمور حتي لا يقع أطفالهم في مكيده الفضول، ولابد من مراقبة الأطفال حتي لا يقوموا بتقليد المشاهد العنيفة التي تذاع في بعض أفلام الكرتونية.

استشاري طب النفسي: الفضول كنت عايز أطير بسبب فليم"فرفيرو"

وتابع استشاري الطب النفسي، أنه وقع في هذا الخطاء منذ طفولته عندما شاهد فليم "فرفيرو"، للفنان فؤاد المهندس، وبعدما انتهاء من مشاهدة قلده ولكن استطاعت ولداته أن تلحقه، قائلاً:" وانا صغير كنت بقلد فليم فرفيرو ..كنت عايز اطير".

اقرأ أيضًا: آمنة نصير تتساءل هل يوجد ”مومس فاضلة”؟..”استحيوا من الله”

موضوعات متعلقة