الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:23 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”عندما يرد عليك الدولاب”.. متى تذهب لطبيب نفسي؟

طبيب نفسي يستمع لمريضه
طبيب نفسي يستمع لمريضه

"لا تقلق ولا تذهب لطبيب نفسي عندما تتكلم مع الدولاب، ولكن تقلق وتذهب فوًرا لطبيب نفسي عندما يرد عليك الدولاب" هكذا قال د. أحمد عكاشة أستشاري الطب النفس

تحيط بنا ضغوط الحياة من كل جانب، وتمر علينا لحظات كثيرة من اليأس والإحباط والقلق، نحتاج فيها للدعم المعنوي من صديق أو قريب أو ناصح، إلا أن هناك لحظات أكبر منا ومن كل المحيطين بنا نحتاج فيها لطبيب نفسي يرصد ويعالج ما نُعانيه أزمات، فمتى نذهب لطبيب نفسي.

متى تذهب لطبيب نفسي على الفور

يقول الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي للطريق، يستكبر الكثير من الناس الذهب لطبيب نفسي خاصًة في مجتمعاتنا الشرقية، تجنًبا لتعليقات المحيطين؛ تسبب في تلك الثقافة العامة التي نشأنا
عليها، إلا أن هناك أوقات لا نغر فيها من الذَّهاب لطبيب نفسي وبشكل عاجل.

عندما "تتوقف حياتك"


يضيف فرويز، عندما "تتوقف حياتك وتصبح وكأنك عاجز" وتشعر بالرغبة في التوقف عن عمل أي شيء، وتتساوى في عينك الأشياء، ولا ترى لأحلامك التي تسعى إليها معنى، عندما تشعر بالعجز في التعامل مع الحياة وأزماتها، اذهب فوًرا لطبيبك النفسي.

"القلق الدائم والضيق المستمر الغير مبرر"، إذا أحسست بالقلق بشكل مستمر خاصًة لو كان قلقًا غير مسبب، وإن شعرت بضيق صدرك وأصبحت عصبي على الدوام، عليك بالذهاب لطبيبك النفسي.

ويتابع فرويز، "إن كان ما تُعانيه يُمثل تهديًدا على نفسك أو على الغير من المحيطين بك"، هناك العديد من الحالات التي مرت علي حاولت الانتحار فعلًا ولم تذهب أسرهم بهم إلي طبيب نفسي!، بل ذهبوا بهم عندما شكلوا تهديًدا على عليهم هم، والبدايات تؤدي للنهايات فإن كنت لم تخش على المريض النفسي في أسرتك ولم تذهب به إلى طبيب لم تخش على المريض النفسي في أسرتك ولم تذهب به إلى طبيب نفسي لأي سبب فاعلم أن الضرر سيطالك لا محالة.

"إذا شعرت من نفسك انحراف عن الأفعال الأخلاقية أو السلوكية"، قد يحدث أن تصيب الشخص نوبات سلوكية غير طبيعية، يلحظها بعد مرورها، ولا يعيرها اهتماًما، إلا أن لحظات الوعي هذه يجب استغلالها للذهاب إلى طبيب نفسي.

عندما لا تُحسن نفسيتك الأحداث السعيدة أو الانجازات

يكمل الاستشاري النفسي، "عندما لا تُحسن نفسيتك الأحداث السعيدة أو الإنجازات"، من الطبيعي عندما يمر بك حدث سعيد أو تُحقق إنجازًا على أي مستوى أن تشعر بالسعادة والفخر إلا أن ذلك لا يحدث لك مُطلًقا منذ مدّة، إذا أنت في حاجة لزيارة طبيبك النفسي.

اقرأ أيضًا: قبل نتيجة الثانوية العامة.. هل تختفي كلية الآداب بعد هيمنة الذكاء الاصطناعي؟