الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:12 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيادة للدهون ونقص للبروتين.. استشاري التغذية العلاجية يكشف خطورة نظام «الكيتو دايت»

نظام الكيتو دايت
نظام الكيتو دايت

يتبع الكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة نظام "الكيتو دايت"، ولكن ما إن ينجح هذا النظام في البداية ويساعد في انقاص الوزن، إلا أنه أدى بهم إلى كارثة السمنة بعد التوقف عنه، وانتقل بهم إلى العديد من المشكلات الصحية والنفسية، والتي تستمر معهم لفترات طويلة.

استشاري التغذية العلاجية: تكسير الدهون وتحويلها إلى كيتونات

 

يقول الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، استشاري التغذية العلاجية والتخسيس، إن نظام "الكيتو"، يعتمد على منع النشويات، موضحًا أن الطعام الخاص يحتوي على 75% دهون و25% بروتين، حيث التفاعل الكيتوني في الجسم، ما يدفع الجسم إلى تكسير الدهون وتحويلها إلى كيتونات واستهلاكها كطاقة.

وأوضح عبد الحكيم، خلال حديثه  لـ"الطريق"، أن نظام "الكيتو" نجح مع الكثيرمن فئة الأصحاء في التخسيس، خاصًة المجموعات التي تفضل تناول كميات كبيرة من الدهون، مؤكدًا أن نظام "الكيتو" يكون غير صحي، لمرضى السكر والضغط والقلب وتصلب الشرايين، ويؤدي إلى التسمم الكيتوني.

اقرأ ايضًا: بعد منعهم من اللقاح.. استشاري أطفال يكشف عن البديل للوقاية من كورونا

وأوضح استشاري التغذية العلاجية والتخسيس، أنه من الأفضل اتباع نظام غذائي متوازن، يحتوي على نسبة عالية من البروتين والخضراوات والفاكهه، ونسبة قليلة من النشويات، وأقل نسبة للدهون، وذلك على عكس نظام "الكيتو دايت".

وأكد أن النظام الغذائي المتوازن، يقلل من الإصابة بالأمراض، وعدم التعرض لنقص بعض العناصر الغذائية في الجسم، ناصحًا كلًا من الأصحاء والمرضى، بعدم اتباع نظام "كيتو دايت"، نظرًا للمشاكل الصحية التي سيواجها فيما بعد.