الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:46 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار وزير الدفاع اليمني: إعادة التموضع بالساحل الغربي يفعل دور قوات التحالف.. خاص

العقيد-الركن-يحيى-أبو-حاتم
العقيد-الركن-يحيى-أبو-حاتم

قال المحلل العسكري العقيد الركن يحيى أبو حاتم، مستشار وزير الدفاع اليمني، إن قرار التحالف العربي بإعادة التموضع في الساحل الغربي، غرضه تعزيز وجودها وفتح جبهات أخرى، بعد تقييد دور القوات العسكرية للتحالف والقوات اليمنية منذ ثلاث سنوات.

العقيد الركن يحيى أبو حاتم، قال في تصريحات خاصة لـ"الطريق" إنه رغم الخسارة الفادحة من وراء الانسحاب وترك تلك المواقع؛ لكن من وجهة نظري الشخصية، بقاء هذه القوات لمدة ثلاث سنوات دون تحرك عسكري، وتعرضها للاستنزاف بشكل مستمر عبر عمليات هجومية، بشكل دائم دون أن تتحرك نتيجة اتفاق "ستوكهولك" في اعتقادي أنه خطأ استراتيجي.

أضاف أبو حاتم: كانت الحكومة والتحالف العربي أمام خيارين كلاهما مر، إما الإبقاء على هذه القوات في مرابضها دون الاستفادة منها في أي عمليات عسكرية بغرض السيطرة على الأرض، أو أن تنسحب من مواقعها وتفعل دورها، وهو ما اختارته مؤخرًا قيادة التحالف بغرض تعزيز وجودها وفتح جبهات أخرى.

اقرأ المزيد: الحرس الثوري الإيراني يحتجز سفينة أجنبية في الخليج العربي

وكان التحالف بقيادة السعودية قال إن خطة إعادة التموضع في الساحل الغربي "تتوائم مع الاستراتيجية العسكرية لدعم الحكومة اليمنية في معركتها الوطنية على الجبهات كافة".

ميليشيات الحوثي تكبدت خسائر بشرية ومادية خلال خلال هجوم واسع يوم الجمعة من عدة محاور، حيث وقعت اشتباكات وضربات بالمدفعية للقوات المشتركة وقصف بطيران تحالف دعم الشرعية.

يوم الجمعة أعلن الإعلام العسكري للقوات المشتركة، أنه في إطار خطة إعادة التموضع، تم إحراز تقدم في جبهة حيس على حدود محافظتي إب وتعز، في الساحل الغربي لليمن، حيث تم تحرير مناطق سقم والمحجر والجبلين ونقاط استراتيجية أخرى شرق وشمال وشمال غرب حيس، كانت تحت سيطرة ميليشيا الحوثي.

وكانت قوات التحالف بقيادة السعودية قالت هذا الشهر إن 27 ألف عنصرًا من الحوثيين، قتلوا جراء عملياتها العسكرية في مأرب منذ مطلع عام 2021، وتعهدت بتكبيدهم "مزيدا من الخسائر".

اقرأ المزيد: الحوثيين يقرون بتكبد خسائر فادحة بصفوف مقاتليهم

موضوعات متعلقة