الإثنين 6 ديسمبر 2021 01:38 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

دراسة: الأسبرين يزيد من خطر الإصابة بقصور القلب بأكثر من 25 %

أسبرين
أسبرين

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأسبرين، أحد أكثر مسكنات الألم شيوعًا فى العالم، قد تم ربطه بالتسبب فى زيادة خطر الإصابة بقصور القلب.

 

 

 

وبحسب موقع "english.alarabiya.net"، قال باحثون من الجمعية الأوروبية لأمراض القلب إن استخدام الأسبرين مرتبط بنسبة 26 فى المائة من مخاطر الإصابة بفشل القلب لدى الأشخاص الذين لديهم عامل أو حالة تؤهل لذلك.

 

 

 

الأسبرين وخطر الإصابة بقصور القلب

وشملت العوامل المؤهلة التي تم أخذها فى الاعتبار فى الدراسة، ارتفاع ضغط الدم والتدخين والسكري والسمنة وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

 

 

 

 

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن تأثير الأسبرين على قصور القلب كان مثيرًا للجدل، وأن الدراسة تهدف إلى تقييم العلاقة بين الاثنين، فى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وغير المصابين.

 

 

 

 العلاقة بين الأسبرين ومخاطر الإصابة بقصور القلب

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور بليريم موجاج من جامعة ألمانيا: "هذه هي الدراسة الأولى التي تشير إلى أنه من بين الأفراد الذين لديهم عامل خطر واحد على الأقل للإصابة بفشل القلب، فإن أولئك الذين يتناولون الأسبرين كانوا أكثر عرضة للإصابة بالحالة لاحقًا من أولئك الذين لا يستخدمون الدواء"، مضيفُا "بينما تتطلب النتائج تأكيدًا، إلا أنها تشير إلى أن الصلة المحتملة بين الأسبرين وفشل القلب بحاجة إلى توضيح وبحث".

 

 

 

وشمل التحليل ما يزيد قليلًا عن 30 ألف شخص كانوا معرضين لخطر الإصابة بقصور القلب، وجميعهم مسجلون من أوروبا الغربية والولايات المتحدة، وكان المشاركون فى سن 40 وما فوق وخالٍ من قصور القلب عند خط الأساس، وكان متوسط ​​عمر المشاركين فى البحث 67 عامًا، 34٪ منهم من النساء.

 

 

 

اقرأ أيضًا: صالة الألعاب.. تأثيرات سلبية على معالم المرأة الأنثوية

 

 

وفى الأساس، كان 7698 مشاركًا "25 بالمائة" يتناولون الأسبرين، وأفاد الباحثون أنه خلال فترة المتابعة، أصيب 1330 مشاركًا بقصور فى القلب.

 

 

 

وقام الباحثون بتقييم العلاقة بين استخدام الأسبرين، وفشل القلب الحادث بعد ضبط الجنس والعمر ومؤشر كتلة الجسم والتدخين وتعاطي الكحول وضغط الدم ومعدل ضربات القلب وكوليسترول الدم والكرياتينين وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والعلاج بالرينين، "مثبطات نظام أنجيوتنسين الألدوستيرون"، وحاصرات قنوات الكالسيوم، ومدرات البول، وحاصرات بيتا، والأدوية الخافضة للدهون.

 

 

 

فيما ارتبط تناول الأسبرين بشكل مستقل بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 26 %، وكانت هذه أول دراسة كبيرة تبحث فى العلاقة بين استخدام الأسبرين وفشل القلب الحادث لدى الأفراد المصابين، أو غير المصابين بأمراض القلب وعامل خطر واحد على الأقل.

 

 

 

ويستخدم الأسبرين بشكل شائع، وفى هذه الدراسة كان واحد من كل أربعة مشاركين يتناول الدواء، وقال الدكتور موجاج: "فى هذه الفئة من السكان، ارتبط استخدام الأسبرين بحوادث قصور القلب، بغض النظر عن عوامل الخطر الأخرى".

 

 

 

واختتم: "هناك حاجة لتجارب عشوائية كبيرة متعددة الجنسيات على البالغين المعرضين لخطر الإصابة بفشل القلب، للتحقق من هذه النتائج، وحتى ذلك الحين، تشير ملاحظاتنا إلى أنه يجب توخي الحذر عند وصف الأسبرين لمن يعانون من قصور فى القلب أو لديهم عوامل خطر للإصابة بهذه الحالة".

منوعات منوعات الطريق الأسبرين علاقة الأسبرين بقصور القلب أمراض القلب دراسات طبية المسكنات
بنوووك