الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:55 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صالة الألعاب.. تأثيرات سلبية على معالم المرأة الأنثوية

تأثير الرياضة على أنوثة المرأة
تأثير الرياضة على أنوثة المرأة

تعددت تأثيرات الرياضة على الشكل العام للمرأة، لاسيما الألعاب العنيفة، التي تعطي إيحاء للمرأة بأنه بنفس مستوى قدرة الرجل العضلية، وهو ما يكون له نتائج سلبية على المعالم الجمالية لها، كما يظهر طبيعة جسدها بصورة غير محببة، كأن تزيد من ثقل عظام اليدين والكتف، بصورة تمنح الشكل العلوي من الجسد ضخامة أشبه بضخامة عظام الرجل.

يقدم لكم "الطريق" بعض الأضرار العامة التي تصيب جسم المرأة نتيجة ممارستها للرياضات المختلفة،وذلك في السطور التالية، أهمها:

تؤثر على العذرية، حيث تكون الرياضة خطر يهدد الفتيات في هذا الشأن، نتيجة ما تقوم به من ممارسات عنيفة وقوية، قد تؤدي إلى فض غشاء البكارة، الأمر الذي يكون له توابع صحية معقدة.

كما أنه يؤثر على حياتها من الناحية الاجتماعية، وكذلك تتعرض المرأة لضعف عام بالجسم، ينتج هو وغيره من التأثيرات السلبية، عن ممارسات خاطئة تقوم بها المرأة أثناء اللعب، أبرزها إهمال تناول كمية كافية من المياه، التي تقوم بتعويض الجسم عما يفقده من سوائل أثناء التواجد في صالة الألعاب.

اقرأ أيضاً: المهارات الحركية عند الأطفال.. تعرفي على طريقة تنميتها

تعد ممارسة الرياضة في درجة حرارة عالية من العوامل التي تساعد في تضرر الجسم سريعا، حيث تفتت الدهون الموجودة بالجسم وإن كانت غير زائدة، الأمر الذي يجعله جسداً غير متوازن العناصر، فمن الطبيعي أن الجسم بحاجة إلى نسبة معينة من الكربوهيدرات والحديد، وبما أن المرأة تمارس الرياضة أحيانا في أجواء حارة أو تحت أشعة الشمس الحارقة، فهذا يعرضها إلى خسارة الكثير من تلك المواد، ومن ثم تضعف بعض أجهزة الجسم.

تقلل من شهية المرأة، ما يعود على البشرة والجسم بصورة سلبية، حيث تتسبب الرياضة في فقدان الجسم لعناصر غذائية أكثر.

كما أنها تمنع المرأة من تناول قسطا كافيا من الراحة يساهم في تعزيز قوة الجسم، حيث تجعل العقل في حالة إفاقة شبه دائمة، الأمر الذي يؤثر على خلايا الجلد.

تتسبب زيادة الحركة المرافقة للرياضات العنيفة، في إصابة الجهاز الهضمي بالنزيف وسوء الهضم، نتيجة حركة عضلات الجهاز الدائمة.

تأثير الرياضة على الشكل العام لجسم المرأة:

ثقل العضلات بما يتناسب مع جسم المرأة، ولكن هذا لا يمنع أحياناً أن يزيد ثقل العضلات في مناطق معينة بالجسم، مثل الكتفين وأعلى الذراعين.

كما تؤثر ممارسة الرياضة على تواجد هيرمون "التستوستيرون" المسئول عن تكوين العضلات ومدى ثقلها بالجسم، لاسيما إذا تناولت المرأة عقاقير بمصاحبة التمارين الرياضية، تعزز من قوة العضلات وقدرة العظام على التحمل.

ممارسة المرأة للرياضة بصورة مفرطة، يتسبب في تمزق الأربطة لديها، الأمر الذي يؤثر أيضاً على شكل الجسم والأطراف، حيث تترك تلك الإصابات علامات واضحة على المناطق المصابة، ما يفقد المرأة معالم أنوثتها.

بالإضافة إلى تأثير الرياضة السلبي على حركة المرأة أثناء السير، حيث تخلق فجوة بين الذراعين والقدمين من الأسفل، وبالتالي تصبح الصورة العامة لها أثناء السير غير لائقة.