الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:14 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة.. هبوط طائرة تجارية في القارة القطبية الجنوبية «فيديو»

هبوط طائرة فى القارة القطبية الجنوبية
هبوط طائرة فى القارة القطبية الجنوبية

انتشر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يوثق لحظة تاريخية بعد أن هبطت طائرة تجارية من طراز إيرباص A340 على الأراضي الجليدية فى القارة القطبية الجنوبية للمرة الأولى في التاريخ.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، يجري الآن تداول المقطع الذي تبلغ مدته سبع دقائق من الهبوط التاريخي على الإنترنت.

وكان قد بدأ الطيار كارلوس ميربوري وطاقمه الرحلة التي يبلغ طولها 4،506 كيلومترات من كيب تاون في جنوب إفريقيا في الثاني من نوفمبر، واستغرق الأمر أكثر من خمس ساعات للوصول إلى الوجهة.

وفقًا لتقرير شبكة "سي إن إن"، يعمل الطاقم مع Hi-Fly، وهي شركة طيران صغيرة تستأجر كل من الطائرات وطاقم الطائرات، حتى أنهم يتعاملون مع الصيانة واللوجستيات والتأمين.

وقال الطيار، إن الهبوط كان ممكنا بسبب شهور من الاستعدادات، وأضاف أن اليوم كان طويلا بالنسبة للطاقم، لكن توقع إنجاز مثل هذا الحدث التاريخي جعلهم متحفزين.

وأضاف الطيار ميربوري، أن الرحلة تضمنت الكثير من القلق والخوف على الرغم من الإعداد الدقيق لها، وتم تأجير الرحلة في نهاية المطاف من قبل Wolf's Fang، وهو منتجع عطلات فاخر تم تأسيسه فى القطب الجنوبي.

اقرأ أيضًا: رجل يشتري دبابة ويحولها إلى سيارة أجرة.. فما القصة؟ «فيديو وصور»

هل كانت عملية هبوط تتطلب تحضيرًا عاديًا؟

الإجابة بالطبع لا حيث كان على الأخاديد أن تحفر فى مدرج مؤقت يبلغ ارتفاعه 10000 قدم فى أنتاركتيكا قبل الهبوط، وتم القيام بذلك لمنح Airbus قبضة كافية للهبوط دون التعرض لخطر الانزلاق بعيدًا.

وقال ميربوري: "إنها طائرة قوية ومريحة وآمنة، وتعمل بشكل جيد فى هذه البيئة".

لكن كان هناك المزيد من التحديات، والتى أوضحها ميربوري، من بينها أن الثلج امتزج مع التضاريس المحيطة بالمدرج قبل الهبوط، مما جعل عملية الهبوط صعبة بشكل خاص، ولحسن حظ الطاقم، سار كل شيء وفقًا للخطة.

وتابع: "لقد نفذنا نهج الكتاب المدرسي لهبوط هادئ، وعملت الطائرات كما هو مخطط لها بالضبط، وعندما وصلنا إلى سرعة سيارة الأجرة، كان بإمكاني سماع جولة من التصفيق من المقصورة، كنا سعداء بعد كل شيء، وكنا نكتب التاريخ".

ونظرًا لأن الرحلة حققت نجاحًا ساحقًا، يمكن الآن استئجار طائرة إيرباص A340 لنقل مجموعة صغيرة من السياح إلى القارة البيضاء جنبًا إلى جنب مع الخبراء والعلماء، كما يمكنهم حتى حمل البضائع، على الرغم من عدم وجود مطارات فى أنتاركتيكا حاليًا.