الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:56 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز قراءة القرآن دون وضوء؟.. الإفتاء ترد

هل يجوز قراءة القرآن دون وضوء؟
هل يجوز قراءة القرآن دون وضوء؟

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤالا من أحد المواطنين عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يقول صاحبه: "هل يجوز قراءة القرآن دون وضوء؟".

وأجابت دار الإفتاء، أنه لا مانع شرعًا من قراءة القرآن الكريم بغير وضوء مع عدم مس المصحف؛ وذلك عملًا بقول الله سبحانه وتعالى: لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ.

اقرأ أيضًا: هل تأخير أداء كفارة اليمين يتسبب في تأخر الرزق؟.. دار الإفتاء توضح

وأضافت دار الإفتاء المصرية، أنه يحرم أيضًا على الحائضات، مس القرآن الكريم كما يمكن للمسلمة أن تقرأ القرآن لو مضطرة إلى ذلك من خلال الهواتف الذكية، وكذلك لمن ليس على وضوء ولم يتمكن من الوضوء.

وفي سياق منفصل، أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم صلاة الحاجة، وكيفيتها، حيث أشارت إلى أن صلاة الحاجة مستحبة، وتصلَّى ركْعَتَيْنِ يقرأ فيهما بالفاتحة وما تيسر من القرآن، ثُمَّ يُثْني على اللَّه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ثم يدعو بالدعاء الوارد في السنة النبوية المطهرة.

اقرأ أيضًا: لها فضل كبير وثواب عظيم.. تعرف على السنن المستحبة في يوم الجمعة

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أن صلاة الحاجة هي ما تُصلَّى لقَضَاء الحاجة وجمهور الفقهاء على أنَّها مستحبة، وتصلَّى ركْعَتَيْنِ يقرأ المصلي فيهما بفاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن بعدها، ثُمَّ يُعقِب ذلك الثناء على الله تعالى والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.