الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:45 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تصريح صادم من رئيس موديرنا بشأن فعالية اللقاحات الحالية ضد متحور «أوميكرون»

لقاح موديرنا
لقاح موديرنا

فى تصريح محبط، توقع الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، أن اللقاحات الحالية ستكون أقل فعالية بكثير في معالجة سلالة أوميكرون مقارنة بالسلالات السابقة لفيروس كورونا، وحذر من أن الأمر سيستغرق شهورًا قبل أن تتمكن شركات الأدوية من تصنيع لقاحات جديدة محددة على نطاق واسع.

 

وفى مقابلة مع صحفية "فايننشال تايمز"، أوضح ستيفان بانسيل، أن العدد الكبير من طفرات "أوميكرون" Omicron على بروتين السنبلة، الذي يستخدمه الفيروس لإصابة الخلايا البشرية، والانتشار السريع للمتغير في جنوب إفريقيا، يشير إلى أن اللقاحات الحالية قد تحتاج إلى تعديل العام المقبل.

 

وأضاف رستيفان بانسل اليوم الثلاثاء: "أعتقد أنه سيكون هناك قصور جوهري.. لا أعرف مقدار ذلك لأننا بحاجة إلى انتظار البيانات.. لكن جميع العلماء الذين تحدثت إليهم.. رجحوا ذلك، لافتًا إلى أنه لن تكون الفاعلية بنفس المستوي الذي كان لدينا مع دلتا".

 

 

وبحسب موقع "irishtimes"، تأتي تعليقات الرئيس التنفيذي لموديرنا في الوقت الذي حاول فيه خبراء الصحة العامة والسياسيون إضفاء نبرة أكثر تفاؤلاً حول قدرة اللقاحات الحالية على توفير الحماية ضد "أوميكرون".

 

حيث قال سكوت جوتليب، مدير شركة فايزر والمفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لشبكة CNBC أمس الأثنين: "هناك درجة معقولة من الثقة في دوائر اللقاحات "مع" ثلاث جرعات على الأقل.. سيحصل المريض على حماية جيدة إلى حد ما ضد هذا النوع".

 

وقال جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة، في وقت لاحق: "إن أوميكرون مدعاة للقلق، وليس سببًا للذعر"، مضيفًا أن الخبراء الطبيين الحكوميين "يعتقدون أن اللقاحات ستستمر في توفير درجة من الحماية ضد الأمراض الشديدة".

 

اقرأ أيضًا: عاجل | تحذيرات ونصائح مهمة من الصحة العالمية لمواجهة «أوميكرون»

 

 

ومع ذلك، قال بانسل إن العلماء قلقون لأن 32 من أصل 50 طفرة في متغير "أوميكرون" هي على بروتين سبايك، الذي تركز عليه اللقاحات الحالية لتعزيز جهاز المناعة في جسم الإنسان لمكافحة كوفيد.

 

كما حذر الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية، من "انخفاض مادي" فى فعالية اللقاح، والطفرات تعني أن اللقاحات الحالية تحتاج إلى تعديل على الأرجح.

 

وأشار إلى أن الأمر قد يستغرق شهورًا لبدء شحن لقاح فعال ضد أوميكرون.

 

جدير بالذكر، أن الخوف من البديل الجديد، على الرغم من نقص المعلومات حول خطورته، تسبب بالفعل فى تأخير بعض خطط إعادة الانفتاح الاقتصادي وإعادة فرض بعض القيود على السفر والحركة.

 

اقرأ أيضا: «الصحة» تكشف نسب الشفاء من «كورونا» في مستشفيات العزل