الطريق
الأحد 12 مايو 2024 06:14 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
هل تسديد مصر لفوائد وأقساط الديون المستحقة له علاقة بأزمة الدولار؟ الحكومة المصرية تدعم مرتبات العاملين بالصناديق والحسابات الخاصة بـ3 مليارات جنيه ذهاب نهائي الكونفدرالية.. الزمالك يعلن حضور مباراة نهضة بركان بالتذاكر فقط «وقد خاب من حمل ظلمًا».. جزاء الظالم في الدنيا والآخرة الربيع في مصر حاجة تانية.. آلاف المواطنون يحتفلون بشم النسيم بالحدائق والمتنزهات صيف سينمائي ساخن جداً.. 20 فيلم جديد خلال الفترة القادمة بزيادة 6 أفلام عن العام الماضي صيف سينمائي ساخن جداً.. 20 فيلم جديد خلال الفترة القادمة بزيادة 6 أفلام عن العام الماضي ذهاب نهائي الكونفدرالية.. الزمالك يعلن حضور مباراة نهضة بركان بالتذاكر فقط نجوي فؤاد في حوار لـ «الطريق»: لست غاضبة من أحد.. ولن أكتب مذكراتي تحرك برلماني ضد «تكوين».. بكري يقدم بيان عاجل لـ رئيس الوزراء لإيقاف المركز في ذكري ميلاد عفاف راضي.. حكاياتها مع بليغ حمدي وحسين كمال الدكتور محمد الحمامي يشهد حفل ختام الأنشطة بمدرسة محمد رجب الرسمية لغات

تحرك برلماني لحل أزمة تقاوي البطاطس وخفض الأسعار

بطاطس
بطاطس

وجه النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة إلى وزير الزراعة، بشأن أزمة تقاوي البطاطس، حيث تقوم شركات استيراد تقاوي البطاطس وكبار التجار بممارسات احتكارية، وتخزين وتعطيش السوق لتقاوى البطاطس.

اقرأ أيضا | المرضى يعانون.. طلب إحاطة للصحة بشأن نقص الأطباء بمستشفيات أسيوط

وفيما يلي نستعرض أبرز معلومات وتفاصيل طلب الإحاطة في النقاط التالية:

- الفلاح يقع فريسة لبعض جشع مافيا التجار والشركات الخاصة والموكلين باستيراد تقاوى البطاطس، وبيعها بأسعار مرتفعة، لجني أرباح خيالية.

- هناك غياب تام لدور اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات والتعاونيات الزراعية المنتشرة في جميع المحافظات، بواقع 6800 جمعية وهى المخولة باستيراد التقاوي.

- هذا الغياب يترك الفلاح فريسة في قبضة المحتكرين، ما يؤدي إلى العزوف عن الزراعة بسب زيادة في تكاليف الإنتاج.

- هناك عدد من كبار مستوردي تقاوى البطاطس يحتكرون 70% من السلعة المستوردة ويتم بيعها للفلاحين بثلاثة أضعاف الثمن.

- مع اقتراب زراعة الموسم الجديد للبطاطس بعض الشركات تروج من خلال الوسطاء والوكلاء حاليًا بارتفاع سعر طن تقاوى البطاطس.

- هذا بالإضافة إلى ارتفاع مستلزمات زراعة البطاطس وتدنى سعرها مما أدى إلى عزوف معظم مزارعي البطاطس عن زراعتها وقلة المعروض.

- يجب أن تتدخل الدولة لحماية الفلاح من أباطرة واحتكار تقاوي البطاطس المستوردة، كما لابد من مراقبة الحكومة على التقاوي المستوردة حتى تصل إلى الفلاح بسعر مناسب وجودة عالية.

- كما يجب ردع المحتكرين وإلزامهم بضخ الكميات في السوق والبيع بسعر قانوني عادل، ولا بد من مراجعة فواتير الشراء.

موضوعات متعلقة