الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:52 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرار مفاجئ من عبد المحسن سلامة بشأن المتورطين في تسريب «أرشيف الأهرام»

تحويل المتورطين في تسريب
تحويل المتورطين في تسريب

كشف الكاتب الصحفي، مصطفى بكري، عن إحالة اثنين من كبار الموظفين بمؤسسة الأهرام إلى النيابة العامة في قضية تسريب الأرشيف.

وقال بكري، عبر برنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، اليوم الخميس، إن الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، أحال اثنين من كبار الموظفين بعد سلسلة من التحقيقات التي أجرتها المؤسسة إلى النيابة العامة يوم 30 نوفمبر الماضي لتورطهم في قضية تسريب «أرشيف الأهرام».

وأوضح بكري، أن "مذكرة الإحالة؛ كشفت توصل التحقيقات إلى قيام المدعو "ح،هـ"، كان يعمل مديرًا لمشروع التطوير الإلكتروني خلفًا للسيد "م،ع،س" في عام حكم الإخوان 2013، وكان يرأس مجلس إدارة الأهرام آنذاك، ممدوح الوالي، بعمل نسخ كاملة من أرشيف الأهرام الرقمي منذ عام 1876 وحتى 2013، ونقلها على هاردات خارجية خاصة به، واحتفظ بها لنفسه، ونقلها إلى خارج المؤسسة".

وأضاف: "طبقًا لاعتراف "م،ع،س" وشهادة الشهود عليه، فقد استولى على الهاردات الخاصة بالأرشيف، ونقلها إلى منزله ولم تتم إعادتها إلى المؤسسة مرة آخرى، ممّا أدى إلى تسريب الأرشيف إلى جهات مختلفة داخل وخارج مصر".

اقرأ أيضًا: عاجل | مصدر أمني ينفي استشهاد ضابط شرطة في سيناء: «محاولات مشبوهة لنشر الشائعات»

وتابع بكري سرد المذكرة التي جاء فيها: "لذا وبعد الانتهاء من كافة مراحل التحقيقات داخل الأهرام تم منع "م،ع،س" من دخول المؤسسة وتحويل أمر فصله إلى المحكمة العمالية وتحويله إلى النيابة العامة بتهمة الاختلاس والاستيلاء على أرشيف المؤسسة والتسبب في تسريبه إلى جهات آخرى بطرق غير قانونية وغير شرعية وإهدار لحقوق المؤسسة وأموالها وأصولها".

وبحسب "بكري"، فقد اختصت الواقعة الثانية داخل المذكرة، بـ"م،ع،س"، مدير التطوير الالكتروني ومدير مركز "أماك" الأسبق، والتي تعود إلى شهر سبتمبر عام 2011، حيث قام بإتاحة المحتوى التحريري والإلكتروني لـ12 إصدار من إصدارات المؤسسة، من بينها الأهرام اليومي، لشركة "سيندي جيت" الأردنية، بدون عقد قانوني أو عائد مادي لصالح المؤسسة.

وأوضحت المذكرة أن "الأخير لم يكتفي بذلك، وقام خلال شهر أبريل عام 2013 في ظل فوضى الإخوان، عندما كان مديرًا عامًا للمؤسسة وكان ممدوح الولي رئيسًا لمجلس الإدارة، بتأكيد المخالفة وعمل تفويض مفتوح لذات الشركة دون سند قانوني وبدون عائد مادي لصالح المؤسسة لذا؛ وبعد انتهاء كافة مراحل التحقيقات تم تحويله إلى النيابة العامة أيضًا بتهمة تسهيل الاستيلاء على حقوق وأموال المؤسسة دون سند قانوني وبدون عائد مادي لصالح المؤسسة".

اقرأ أيضًا: مدحت بركات: معرض «إيديكس» فخر للقوات المسلحة المصرية وتحذير لكل من يقترب من مصر