الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:26 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جابر القرموطي لـ«الطريق» عن الراحل هاني رسلان: أهم من تحدث عن الملفات الإفريقية

الدكتور-هاني-رسلان
الدكتور-هاني-رسلان

رحل عن عالمنا اليوم السبت، الدكتور هاني رسلان، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية والخبير في شؤون السودان وإفريقيا، في هدوء متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

 

جابر القرموطي والراحل هاني رسلان

ويقول الإعلامي جابر القرموطي، إن الدكتور هاني رسلان، كان من أكثر الشخصيات الخبيرة في الشئون الإفريقية والمتخصصة في ملفات إثيوبيا والسودان وأوغندا وكل الأمور المتعلقة بنهر النيل.

 

وأضاف "القرموطي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الراحل كان من أكثر الشخصيات الجديرة بالحديث عن الملفات والشئون الإفريقية، مشيرًا إلى أنه بالرغم من زمالة العمل بينه كصحفي في مؤسسة الأهرام، والدكتور هاني رسلان في مركز الأهرام للدراسات السياسية، إلا أنهما لم يتم اللقاء بينهما كثيرًا.

 

 

اقرأ أيضًا: «رحيله خسارة فادحة».. كيف ودع الجمهور هاني رسلان؟

 

وتابع أنه الدكتور الراحل هاني رسلان، من أكثر الخبراء المتخصصين في ملف القارة الإفريقية، موضحًا أن الملف الإفريقي سيتأثر بدور شخصية مثل الراحل، لأن تخصصاته ليست كثيرة في مصر، كما أنه ملف لا يحتاج إلى المزايدة في الحديث، ولكنه قائم على الحقائق والأدلة كما أنه شائك ويطلق عليه ملف "استخباراتي".

 

وأكد الإعلامي جابر القرموطي، أنه سيتم افتقاد الدكتور هاني رسلان، في الملف الإفريقي لأنه شخصية مميزة في تنوير الطريق في إفريقيا، كما أنه من القلائل الذين يتحدثون في هذا الملف.

 

 

وبين أنه بفقد شخصيات مثل الدكتور هاني رسلان، في ملف مثل ملف إفريقيا وملف المشكلات الإفريقية، لا بد من وجود خطة لإعداد كوادر كبيرة ومهمة على مستوى مصر، للتخصصات في إفريقيا والأوضاع في إفريقيا، خصوصًا بعد البُعد عن أزمات القارة السمراء لفترة كبيرة ماضية، ولكن الآن أصبح العالم مفتوح، ولا بد من إعداد كوادر لتعويض الشخصيات مثل الدكتور هاني رسلان.

 

اقرأ أيضًا: عاجل | بعد وفاة هاني رسلان.. نشأت الديهي لـ«الطريق»: تعلمت على يده التحليل السياسي