الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:40 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأزهر» عن مشروع قانون تعدد الزوجات: «الناس بتدور على ما يخالف الشرع وتعمله».. خاص

الشيخ هاشم إسلام أمين لجنة الفتوى بالأزهر الشريف
الشيخ هاشم إسلام أمين لجنة الفتوى بالأزهر الشريف

أحدث مشروع القانون الذي تقدمت به النائبة هالة أبو السعد عضو مجلس النواب، والذي يطالب بحبس الزوج والمأذون حال الزواج من أخرى دون إبلاغ الزوجة الأولى، ضجة كبيرة أثارت مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية.

قال الشيخ هاشم إسلام، أمين لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقا، في تصريح خاص لـ "الطريق"، إن مشروع قانون تعدد الزوجات المُقدم من النائبة هالة أبو السعد، مخالف للشريعة الإسلامية، مشيرا إلى أنه من المستحب أن يُعلم الزوج زوجته الأولى بزواجه مرة أخرى ولكن إن لم يعلمها فلا يعد ارتكب جريمة أو ذنب أو أي شئ يعاقب عليه القانون.

اقرأ أيضًا:نقيب المأذونين لـ هالة أبو السعد: «بتدخليني في مشكلة ماليش فيها ليه؟».....

وأضاف أمين لجنة الفتوى بالأزهرالسابق، أن الزوج في حال زواجه مرة أخرى فهو يمارس حق من حقوقه، مستشهدا بقول الله عز وجل "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع"، فإذا كان الزوج يحقق العدل بين الزوجتين ويلتزم بشروط الزواج فلا يوجد عليه أي مشكلة أو شئ يستدعي عقوبة.

وتابع "إسلام" أن تهويل الجمعيات النسائية من قوانين المرأة هو ما أفسد المجتمع وجعل مصر تحتوي على أعلى نسب معدلات الطلاق في العالم، معقبا: "الناس قاعدة تشوف إيه اللي يخالف الشرع والإسلام وتعمله.. بالرغم من أن الحياة مليئة بالكوراث والجرائم التي تستدعي تعديل القوانين وتغليظ العقوبات".

وأردف: "الظروف الاجتماعية لأغلبية المواطنين المصريين لا تسمح لهم بتعدد الزواج، ولا توجد إلا قلة قليلة هي من تقوم بالزواج من أخري، فالأمر غير مستدعي تعديل القوانين وتغليظ العقوبات، متسائلا هل الزواج على سنة الله ورسوله أفضل أم تعدد العاشقات وانتشار الزواج العرفي؟".