الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:29 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس هيئة الطاقة الذرية: لدينا خبرات علمية كبرى في مجال الطاقة الذرية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

يزخر العالم العربي، بخبرات علمية كبيرة في مجالات الاستخدامات السلمية في مجال الطاقة الذرية.

صرح بذلك الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، وأرجع السبب إلى امتلاك العديد من الدول العربية، مراكز بحوث ومقومات بحث نووية.

اقرأ أيضا: وزير المالية يكشف عن عدد اليوتيوبرز المسجلين ضريبيًا.. تفاصيل

جاء ذلك على هامش افتتاح المؤتمر العربي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في دورته الخامسة عشر.

انطلقت فعاليات هذا المؤتمر، اليوم الأحد، ويستمر خمسة أيام حتى 16 ديسمبر 2021.

وأوضح الحاج، أن انعقاد المؤتمر في هذا التوقيت يعد تحديًا كبيرًا، والذي نجحت فيه هيئة الطاقة الذرية المصرية، والهيئة العربية للطاقة الذرية، وبدعم من الحكومة المصرية، وجامعة الدول العربية، وتأكيدًا للدور المصري في دعم التعاون مع الأشقاء العرب.

ولفت الحاج، إلى أن هناك مجموعات متميزة من العلماء من جيل الرواد وجيل الوسط أصحاب المدارس العلمية والبحثية والتطبيقية المتميزة.

كما تمتلك الدول العربية جيل من الشباب يمثل نسبة أكثر من 40% من عدد سكان دولنا، مؤكدًا أن هناك فرصة ذهبية لنقل هذه الخبرات من جيل الرواد إلى العلماء الشباب، حتى لا تفقد دولنا العربية هذا المخزون عالي القيمة والذي يصعب تعويضه في الوقت الحالي، في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وأكد الحاج، على ضرورة تبني الحكومات العربية دعم هيئات البحث العلمي ومراكز البحوث النووية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية للحفاظ على شباب العلماء من الهجرة للخارج.

وأضاف الحاج، أن دولنا العربية بدأت في تنفيذ برامج لإنتاج الكهرباء من محطات الطاقة النووية، مما يزيد الطلب على الخبرات العلمية والبحثية المؤهلة.

ولفت إلى أن هذا المؤتمر، يعتبر منصة يتم من خلالها تناول مجموعة متميزة من الأبحاث العلمية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، ووضع حلول للتحديات التي تواجه الدول العربية في تحلية ومعالجة المياه.

وأضاف، يمكن أن تساهم في توليد الطاقة، المجالات الطبية في التشخيص والعلاج، استصلاح الأراضي، إنتاج الطفرات الزراعية، إنتاج النظائر المشعة، بحوث المياه الجوفية، بحوث الأمان النووي، الأمن النووي، معالجة النفايات المشعة.

موضوعات متعلقة