الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:55 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أخطاء في وجبة الإفطار تُدمر أهدافك في إنقاص الوزن

وجبات لإنقاص الوزن - أرشيفية
وجبات لإنقاص الوزن - أرشيفية

يحاول الكثيرين الوصول إلى أهداف اللياقة البدنية وإنقاص الوزن، ويمكن أن يكون شعورًا سيئًا للغاية عندما لا تنجح في ذلك، ولكن هل تأكدت مما إذا كنت قد اتخذت بعض الخيارات الخاطئة التي ربما تكون قد ساعدتك على الفشل من بداية اليوم؟.

كان هناك الكثير من التركيز على الوجبة الأولى في اليوم "وجبة الإفطار"، ويتفق معظم خبراء التغذية على أن تخطيها ليس خيارًا على الإطلاق يساعد على إنقاص الوزن، وأن عدم تناول وجبة الإفطار لن يعمل بشكل جيد مع مستويات الطاقة لديك، ويكمن الخطر في أنك قد تنتظر حتى تجوع ثم تتناول وجبة دسمة.

ووفقًا لتقرير نشر في موقع "ذا صن" البريطاني، إليك دليل استكشاف الأخطاء وإصلاحها لمعرفة ما إذا كنت ترتكب أي أخطاء تهيئك للفشل من خلال خيارات الإفطار الخاصة بك.

5 أخطاء شائعة في الإفطار:

تناول الكثير من السكر

تحقق من قائمة الإفطار، هل تأخذ طرق مختصرة لتوفير الوقت.. تأكل الكرواسان والحبوب والمخبوزات؟ أو تتناول عصير برتقال مع الحلويات لأنه من ماركة تحتوي على سكر مضاف، ولتجنب السعرات الحرارية الفارغة، تأكد من وجود عصير 100٪ على العبوة.

ويمكنك أيضًا تخفيف شرابك بالماء، ولكن بجدية، فإن الخيار الأفضل هو اختيار الفاكهة الكاملة على العصير فقط لأنه يحتوي على ألياف أكثر، وسكر أقل، وسعرات حرارية أقل.

وتلك المخبوزات والحبوب الجاهزة للأكل والبسكويت.. قد يكون مذاقها لذيذًا، لكنها لن تفعل شيئًا لخصرك بفضل محتواها المخفي من السكر.

وبحسب روب هوبسون، خبير التغذية في لندن ورئيس Healthspan، الذي يقول: "إذا كنت تأكل الكثير من السكر، فمن الواضح أنك تزيد من خطر زيادة الوزن، وقد ينتهي بك الأمر مع ارتفاع وانخفاض مستوى السكر.

تناول الكثير من السعرات الحرارية "الفارغة":

أولاً، افهم ما هي السعرات الحرارية "الفارغة"، "تحتوي جميع الأطعمة على سعرات حرارية، وكل السعرات الحرارية إما أن يستخدمها جسمك للحصول على طاقة فورية، أو يتم تخزينها بعيدًا كجليكوجين كمصدر للطاقة في المستقبل أو تتحول إلى دهون - اعتمادًا على عدد السعرات الحرارية التي تتناولها خلال فترة زمنية معينة".

اقرأ أيضًا: «تقلب المزاج».. تعرف على الأسباب وطرق العلاج

ويوضح ليزلي راميريز، اختصاصي تغذية إكلينيكية في هيوستن ميثوديست "الولايات المتحدة الأمريكية"، كقاعدة عامة، وإذا كان الطعام لا يحتوي على عناصر غذائية أو إذا كانت السعرات الحرارية من السكر والدهون تفوق العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، فإنه يعتبر مصدرًا للسعرات الحرارية الفارغة.

وتشمل مصادر السعرات الحرارية الفارغة المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية والشاي الحلو وعصير الليمون ومشروبات الطاقة والكحول والوجبات السريعة والوجبات السريعة والحلوى بما في ذلك الحلوى الصلبة والمضغ الحلو أو الحامض والكعك والكعك وغيرها.

وقال عالم وظائف الأعضاء وأخصائي التغذية الرياضية في شيفيلد هالام "المملكة المتحدة" لموقع "ذا صن"، أنه من المهم مراقبة كيفية زيادة السعرات الحرارية في وجبة الإفطار.

وأضاف: "إذا كان لديك لاتيه كامل الدسم أو كابتشينو مع كعكة مافن، فقد تعتقد أنه لم يكن لدي سوى القهوة والكعك على الإفطار" ... لكن هذه كمية كبيرة من السعرات الحرارية وليس لها قيمة غذائية.

عدم الحصول على ما يكفي من البروتين أو الدهون:

تأكد من أنك تأكل أطعمة تحتوي على البروتين، لا تساعدك البروتينات في بناء العضلات فحسب، بل قد تساعدك أيضًا في الحفاظ على شهيتك تحت السيطرة في وقت لاحق من اليوم.

تناول الطعام أثناء التنقل:

عندما تكون في عجلة من أمرك لبدء يومك، يمكنك أن تحجب وجبة الإفطار بسرعة أيضًا، والأكل السريع يمكن أن يزيد من احتمالات الإصابة بالسمنة عليك.

الانتظار حتى تجوع كثيرًا:

يجب ألا تنتظر حتى تصبح مفترسًا لأنه قد يقودك للوصول إلى شيء غير صحي، ولكن يمكنك التخطيط لوقت وجبتك مسبقًا والحصول أيضًا على فوائد الصيام المتقطع من خلال التخطيط مسبقًا.

وقال الدكتور مايور، إنه لا يوجد ما يكفي من العلم لدعم الأهمية المبالغ فيها لوجبة الإفطار.

وأضاف: "معظم الناس يعانون من زيادة الوزن بدرجة كبيرة ولديهم مستوى مرتفع من الجلوكوز في الدم أثناء الصيام، وقد يكون تخطي وجبة الإفطار مفيدًا لهؤلاء الأشخاص، ولكن إذا كنت تأكل وجبتك الأخيرة في الساعة 7 مساءً وهي أرز وكربوهيدرات ومكرونة، فانتقل إلى النوم الساعة 11 مساءً، ثم لا تأكل حتى وقت الغداء، فأنت تصوم لمدة 16 ساعة، وهذا جيد جدًا بالنسبة لك، لأنك تتحكم في مستويات الأنسولين والسكر في الدم".