الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:48 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع زيادة الحالات حول العالم.. طريقة بسيطة للوقاية من الالتهاب الرئوي

الرئة
الرئة

تتزايد حالات الالتهاب الرئوي في جميع أنحاء العالم، ويسبب أعلى معدلات المرض والوفيات بين العدوى، ويسمى الالتهاب الرئوي بأنه عدوى تصيب إحدى الرئتين أو كلتيهما، وتميل الأكياس الهوائية الموجودة في الرئتين إلى الامتلاء بالسوائل أو القيح.

هل السعال المستمر مع إفراز البلغم يسبب مشاكل؟ يمكن أن يكون التهاب رئوي، وفيما يلي علامات وأعراض مشكلة الجهاز التنفسي التي يجب ألا تتجاهلها.

هل أنت غير قادر على التركيز في عملك بسبب السعال المستمر مع إفراز البلغم الذي غالبًا ما يكون ملطخًا بالدماء والحمى وضيق التنفس والغثيان؟ هل يوجد ضيق في التنفس؟ بعد ذلك، سيتعين عليك استشارة الطبيب على الفور لأنه قد يكون التهابًا رئويًا.

ويمكن الإصابة بالالتهاب الرئوي عند الأشخاص من أي فئة عمرية، وبالتالي، من الضروري التعرف على العلامات المبكرة للإصابة به وتوخي الرعاية المناسبة، بحسب موقع "thehealthsite".

ما الذي يسبب الالتهاب الرئوي؟
تختلف شدة الالتهاب الرئوي باختلاف نوع الجرثومة التي تسببت في العدوى، وعمر الشخص، وصحته العامة.

هل تعلم أن الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي؟ ومع ذلك، تعد الفيروسات والبكتيريا من أكثر الأسباب شيوعًا.

وبعض البكتيريا الشائعة التي تسبب الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع هي Streptococcus pneumonia و Legionella pneumophila و mycoplasma pneumonia and chlamydia pneumonia.

وتصيب بعض الفيروسات أيضًا الجهاز التنفسي ويمكن أن تؤدي إلى الالتهاب الرئوي، حيث قد يكون الالتهاب الرئوي الفيروسي خفيفًا ويمكن أن يختفي من تلقاء نفسه مثل نزلات البرد.

ويمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي الفيروسي بسبب فيروس الأنفلونزا، والفيروس الغدي، والفيروس المخلوي التنفسي "RSV" وما إلى ذلك.

ومع استمرار الوباء الحالي المستشري في جميع أنحاء العالم ناتج عن فيروس سارس كوفيد-2، وهو الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19، ونعلم أن هذا الفيروس يغزو الجسم عبر الشعب الهوائية العليا ويستقر في الرئتين مسببا التهاب رئوي حاد قد يؤدي إلى مضاعفات مثل متلازمة الضائقة التنفسية الحادة والفشل التنفسي وحتى الموت.

وعوامل الخطر المختلفة للالتهاب الرئوي هي التعرض للمواد الكيميائية والملوثات وتدخين التبغ وأمراض الرئة الكامنة وضعف جهاز المناعة.

اقرأ أيضًا: بينها العسل والغرغرة.. 3 علاجات منزلية بسيطة لالتهاب الحلق في الشتاء

ما هي أعراض الالتهاب الرئوي؟
أعراض الالتهاب الرئوي الجرثومي أو الفيروسي هي الحمى والسعال المستمر الذي يتعارض مع أنشطتك اليومية وضيق التنفس والسعال مع البلغم والتعرق وضيق التنفس وسرعة التنفس وألم الصدر وفقدان الشهية والضعف العام، كما أن الصداع وآلام الجسم العامة أعراض مصاحبة أخرى، ويشير ازرقاق الشفاه والأظافر إلى التهاب رئوي حاد يسبب نقص الأكسجين الكافي في الجسم.

وإذا كانت هذه هي الحالة، يحتاج الشخص إلى زيارة طبيب على الفور خاصة إذا كانت لديه العديد من العلامات والأعراض المذكورة أعلاه.

وبعد الفحص السريري السريع، من المحتمل أن يأمر بإجراء بعض الفحوصات على الفور مثل، تعداد الدم الكامل، ومسحة البلغم، والأشعة السينية على الصدر، إلخ.

علاج الالتهاب الرئوي
يعتمد العلاج على نوع الالتهاب الرئوي الذي تعاني منه، لذلك، سيتم وصف المضادات الحيوية لك من أجل معالجة الالتهاب الرئوي الجرثومي.

ومع ذلك، لا يتطلب الالتهاب الرئوي الفيروسي الخفيف أي علاج محدد مضاد للفيروسات، ولكن سيحتاج المرء إلى تناول الكثير من السوائل والراحة في الفراش وعلاج أعراض الحمى والسعال وآلام الصدر وآلام الجسم.

كما سيقرر طبيبك بناءً على شدة الالتهاب الرئوي، ما إذا كنت بحاجة إلى الدخول إلى المستشفى للحصول على رعاية أكثر ملاءمة وعلاجًا مكثفًا.

وفي السيناريو الحالي، سيتم تحديد مسحة من البلعوم الأنفي لاختبار كوفيد-19 وتحديد إجراءات القبول / العزلة / العلاج المناسبة إذا وجد أنها إيجابية.