الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:41 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف عى مخاطر فقر الدم والعلامات والأعراض المختلفة

كرات الدم الحمراء
كرات الدم الحمراء

حقيقة أن أكثر من ملياري شخص حول العالم يعانون من فقر الدم قد تصدمك، لكن هل تعلم أن هذا الاضطراب يمكن علاجه بسهولة إذا تم تحديده في مراحله المبكرة؟ الآن قد تتساءل كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت مصابًا بهذا المرض.

وبحسب موقع "pharmeasy"، نعرض لكم خلال السطور التالية كل شيء عن العلامات والأعراض والأنواع المختلفة لفقر الدم، حتى تعرف الوقت المناسب لرؤية الطبيب بشأن ذلك.

ما هو فقر الدم؟

من الناحية العلمية، فقر الدم هو حالة في الجسم تكون فيها خلايا الدم الحمراء "كرات الدم الحمراء" إما غير كافية من حيث العدد أو غير صحية "لا تحتوي على ما يكفي من الهيموجلوبين"، ويعد الهيموجلوبين مكونًا مهمًا من مكونات كرات الدم الحمراء ويحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، ونتيجة لذلك، يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم من انخفاض مستويات الأكسجين في جميع أنحاء أجسامهم.

ويمكن أن تعيق هذه الحالة بشكل خطير أداء الجسم الصحي لأن الأكسجين في الدم أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة أعضائك.

والخبر السار هو أن فقر الدم يسبب بعض الأعراض المميزة، ولمعرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بفقر الدم، ما عليك سوى البحث عن هذه العلامات والأعراض لتسهيل التشخيص المبكر والتعافي.

علامات وأعراض فقر الدم

نظرًا لأن فقر الدم يمكن أن يحدث لأي شخص ولا يقتصر على أي جنس أو فئة عمرية، فمن الأفضل أن يراقب الجميع أنفسهم بانتظام لظهور هذه العلامات والأعراض الأولية لفقر الدم:

مستويات غير عادية من التعب

شحوب الجلد والأظافر "تتكسر الأظافر بسهولة"

ضعف عام

تهيج شديد بشكل غير عادي

صداع مستمر

برودة اليدين والقدمين

الخفقان المفاجئ "ضربات قلب سريعة وقوية أو غير منتظمة"

دوخة متكررة

ألم خفيف إلى شديد في الصدر مع ممارسة الرياضة البدنية

ضيق في التنفس أكثر من المعتاد بعد ممارسة الرياضة

فقدان الوعي "فقر الدم الحاد"

نزيف حيض متأخر أو غير منتظم

ضعف النمو عند الأطفال

المضاعفات أثناء الحمل "تؤثر على كل من الأم والطفل"

الرغبة الشديدة في التربة أو الطباشير أو الطين أو الجليد

أنواع فقر الدم

لتكون قادرًا على فهم أهمية وشدة هذه العلامات التحذيرية بشكل أفضل، عليك أن تعرف الأنواع المختلفة لفقر الدم، وبناءً على التصنيف حسب الأسباب، يمكن أن يكون هناك ما يصل إلى 8 إلى 9 أنواع مختلفة من فقر الدم.

فقر الدم بسبب تدمير كرات الدم الحمراء

تحتوي كرات الدم الحمراء على الهيموجلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين، ويتم توفير هذا الأكسجين لجميع أجزاء الجسم من خلال كرات الدم الحمراء وعندما يتم تدمير كرات الدم الحمراء، فإنه يؤدي إلى نقص حاد في الأوكسجين في الجسم، ويمكن أن يحدث تدمير كرات الدم الحمراء لأسباب عديدة، ولكن هناك سببان بارزان لذلك:

فقر الدم الانحلالي "غير المناعي" فقر الدم الانحلالي بالمناعة الذاتية مثل جميع الخلايا، تتمتع كرات الدم الحمراء بعمر محدد في مجرى الدم، وبعد ذلك يتم تدميرها.

ومع ذلك، عندما يتم تدمير كرات الدم الحمراء قبل انتهاء عمرها الافتراضي "قبل الأوان"، فإن هذا يؤدي إلى فقر الدم الانحلالي.

ويحدث فقر الدم الانحلالي بالمناعة الذاتية عندما تدمر الأجسام المضادة في جهاز المناعة كرات الدم الحمرا، ويحدث هذا عندما يخطئ الجهاز المناعي في كريات الدم الحمراء على أنها جسيمات غريبة غير مرغوب فيها.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة تساعدك على النوم الجيد وتعزز صحتك

فقر الدم بسبب النزيف الزائد

يتميز فقر الدم بفقدان كرات الدم الحمراء، ولا يمكن أن يكون هذا بسبب تدمير كرات الدم الحمراء فحسب، بل أيضًا بسبب فقدان الدم.

ويمكن أن يحدث هذا بسبب فقدان الدم المفرط أثناء الحيض عند النساء "غزارة الطمث" أو بسبب البواسير والنزيف الداخلي لدى كل من الرجال والنساء.

فقر الدم الناتج عن نقص التغذية

من المعروف أن بعض المغذيات الدقيقة مثل فيتامين سي تحفز امتصاص الحديد في الجسم، وعندما يكون هناك ندرة في المعادن مثل الحديد والفيتامينات مثل C و B9 و B12، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى فقر الدم، وعادة ما يسمى هذا النوع من فقر الدم الخبيث وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

فقر الدم بسبب سمية الدواء

يحدث عندما يستجيب جهاز المناعة في الجسم لدواء معين "أو دواء" ويبدأ في مهاجمة كرات الدم الحمراء.

ويُعرف هذا أيضًا باسم فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي الناجم عن الأدوية.

كما يؤدي إلى انهيار كرات الدم الحمراء "المعروفة باسم انحلال الدم" وبالتالي يؤدي إلى فقر الدم.

فقر الدم الناجم عن الإصابة بالديدان

يمكن أن يحدث فقر الدم أيضًا نتيجة الإصابة بالديدان الخطافية في القناة الهضمية، ويمكن أن تعيش الديدان الخطافية داخل الجسم "الطفيليات الداخلية" وتبتعد عن غذائك، ومع ذلك، يمكن أن يسبب هذا نزيفًا داخليًا والذي بدوره يؤدي غالبًا إلى حالات فقر الدم.

فقر الدم الناجم عن اضطرابات نخاع العظام

تصنع كرات الدم الحمراء داخل نخاع العظام الأحمر وعندما يفشل نخاع العظم في إنتاج ما يكفي من كرات الدم الحمراء، فإن هذا يؤدي إلى حالات فقر الدم، وغالبًا ما يشار إلى هذا النوع من فقر الدم باسم فقر الدم اللاتنسجي.

فقر الدم الوراثي أو المكتسب

قد تكون هناك عيوب وراثية معينة في كرات الدم الحمراء الخاصة بك والتي يمكن أن تؤدي إلى تكوين الهيموجلوبين غير الطبيعي، ويقلل هذا النوع من الهيموجلوبين من عمر كرات الدم الحمراء مما يعني تدمير كرات الدم الحمراء قبل الأوان، على سبيل المثال: فقر الدم المنجلي "شكل كرات الدم الحمراء مثل المنجل"، الثلاسيميا.

فقر الدم الناتج عن أمراض أخرى

قد تحدث حالات فقر الدم أيضًا كأمراض مصاحبة لأمراض أخرى، على سبيل المثال، قد تسبب أحيانًا أمراض مثل الأمراض الالتهابية المزمنة واضطرابات المناعة الذاتية والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون وما إلى ذلك فقر الدم أيضًا "غالبًا بسبب عدم كفاية امتصاص الجسم للحديد و B9 و B12".

فقر الدم لأسباب غير معروفة

في الحالات التي لا يمكن فيها العثور على أسباب قابلة للتصحيح لفقر الدم، على الرغم من أن هذه الحالة نادرة جدًا، إلا أن هذا النوع من فقر الدم "فقر الدم مجهول السبب" لا يزال يخضع للكثير من الأبحاث والاختبارات السريرية.

 

فقر الدم هو حالة قابلة للشفاء حيث يكون عدد كرات الدم الحمراء غير كافٍ أو غير فعال من حيث الجودة "لا يوجد ما يكفي من الهيموجلوبين لتزويد الجسم بالأكسجين".

فقر الدم له العديد من العلامات والأعراض الواضحة وكذلك الغامضة، مما يعني أنه سيتعين عليك مراقبة هذه العلامات عن كثب إذا كنت تعتقد أنك مصاب بفقر الدم.

هناك أنواع مختلفة من فقر الدم بناءً على الأسباب.

وتشمل هذه - فقر الدم الناجم عن فقدان الدم، وفقر الدم الانحلالي، وفقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وفقر الدم الانحلالي المناعي الناجم عن الأدوية، وفقر الدم اللاتنسجي، وفقر الدم المنجلي وغيرها الكثير.

استنتاج

بمعرفة جميع العلامات والأعراض المحتملة، قد يكون لديك الآن فكرة عن الوقت المناسب لاستشارة الطبيب، ومع ذلك، فمن الأفضل دائمًا استشارة أقرب ممارس رعاية صحية واتباع العلاج المقترح والتعديلات الغذائية، وسيمكنك ذلك من التمتع بصحة جيدة ويقيك من المضاعفات الخطيرة التي قد تتبع فقر الدم غير المعالج.