الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:27 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أعراض.. كيف تمييز بين نزلات البرد العادية ومتحور أوميكرون؟

الفرق بين نزلات البرد العادية واميكرون
الفرق بين نزلات البرد العادية واميكرون

أعراض كوفيد-19 ونزلات البرد متشابهة جدًا، ويمكن أن يكون من الصعب تمييز أحدهما عن الآخر بناءً على الأعراض فقط مثل الصداع وحكة الحلق وسيلان الأنف.

وقال الدكتور تروبتي جيلادا، اختصاصي الأمراض المعدية، في مستشفى ماسينا في مومباي لموقع "إنديان إكسبريس": "فقدان حاسة الشم، عند وجوده، غالبًا ما يحتاج إلى إجراء اختبار كوفيد".

وبحسب ما ورد، فإن المرضى الذين تم تطعيمهم قد أظهروا أعراضًا خفيفة.

وقال الدكتور شوشين باجاج، المدير المؤسس لمجموعة مستشفيات أوجالا سيجنوس، إنه بناءً على التقارير الأولية، فإن لدى أوميكرون خمسة أعراض مميزة خاصة به، وهي: التهاب الحلق، والسعال الجاف، والتعب الشديد وآلام عضلية خفيفة وتعرق ليلي.

وبينما تشمل أعراض البرد انسداد أو سيلان الأنف والتهاب الحلق والصداع وآلام العضلات والسعال وارتفاع درجة الحرارة والضغط في الأذنين والوجه وفقدان التذوق والشم، ونظرًا لأن العديد من أعراض كلتا الحالتين متشابهة، فمن الضروري أن تخضع للاختبار إذا واجهت أيًا منها".

اقرأ أيضًا: دراسة بريطانية: لا يوجد دليل على أن «أوميكرون» أقل خطورة من «دلتا»

متى يتم الاختبار؟

حول كيفية منع انتشار المتغير الجديد، ذكر الدكتور فيني كانترو، استشاري الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة وطب النوم في مستشفيات إندرابراسثا أبولو في جلسة بث مباشرة على يوتيوب، أنه يجب على المرء أن يسعى للاختبار إذا شعر أنه تعرض لتجمع كبير مؤخرا.

وأضاف، "أنه في الوقت الحالي، عندما يكون هناك متغير جديد، لا ينبغي أن نتعامل مع الأمر بسهولة، وإذا كان لديك أي نوع من أعراض البرد أو الإنفلونزا وألم في الجسم، فيجب عليك استشارة طبيبك وإجراء الفحوصات، خاصة إذا كنت قد سافرت مؤخرًا أو حضرت تجمع جماهيري.

وأشار الدكتور جيلادا إلى أن عدد الأشخاص الذين يمتنعون عن إجراء الاختبار قائلًا: "العديد من الأفراد المصابين بفيروس كوفيد لا يخضعون للاختبارات لأنهم يشعرون وكأنها نزلة برد، ومع ذلك، فإننا نطلب من أي شخص لديه أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا عزل نفسه واتباع جميع البروتوكولات اللازمة مع إجراء اختبار كوفيد في أقرب وقت ممكن، وهذا يمنع التعرض لأفراد آخرين ويوفر الذعر الذي يأتي مع تقرير إيجابي لعدة أيام في المرض".