الطريق
السبت 1 يونيو 2024 04:55 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقلة محورية لمصر.. خبير طاقة متجددة يكشف لـ«الطريق» أهمية مجمع بنبان للطاقة الشمسية

مجمع بنبان للطاقة الشمسية
مجمع بنبان للطاقة الشمسية

على خطى التنمية، يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، مجمع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان، ضمن عدد من المشروعات التابعة لقطاع الكهرباء في محافظات الصعيد.

ويعد مجمع بنبان للطاقة الشمسية، هو أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم، والذي تم إنشاءه بالتعاون مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعتبر من مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

اقرأ أيضًا: قبل افتتاح الرئيس السيسي له.. تعرف على مجمع بنبان عاصمة الطاقة الشمسية في العالم

ويقول الدكتور محمد صلاح السبكي، المدير التنفيذي المؤسس لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وخبير الطاقة المتجددة، إن مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية، هو نقلة محورية في توجه مصر لاستخدام الطاقات المتجددة بصفة عامة والطاقة الشمسية بصفة خاصة.

وأضاف "السبكي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن مشروع مجمع بنبان يؤدي لمزيد من مساهمة الطاقات الجديدة في خليط الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى أن هذا المشروع سيساعد في توفير فرص عمل كبيرة جدًا، كما أنه سيكون نشاط اقتصادي، ويمكن من خلاله يتم تقديم تكنولوجيا في إنشاء محطات شخصية لدول كثيرة في العالم، لذلك هو خطوة مميزة للغاية في توجه الدولة المصري، بما يتوافق مع توجه العالم في التحول الطاقي للوصول إلى نسب كبيرة من الطاقات المتجددة، ويساهم في التقليل من استخدام الوقود الأحفوري وتقليل نسب التلوث.

اقرأ أيضًا: السيسي يصل مجمع «بنبان» للطاقة الشمسية في أسوان

وتابع "السبكي" أنه باستخدام الطاقة الشمسية سيتم توفير 200 جرام وقود لكل كيلو وات من الطاقة، مما يمنع إنطلاق 470 جرام من الملوثات البيئية، كما أن الطاقة الشمسية ستجعل مصر نقطة ارتكاز بين الدول وبعضها في نقل الطاقة المتجددة وتوفيرها لكثير من الدول الأوروبية التي تسعى إلى هذا بشكل شديد.