الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:49 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طرق الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي في الشتاء

نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي
نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي

في الشتاء، غالبًا ما يكون هناك ارتفاع يُصنف على أنه "مثير للقلق" في مستويات التلوث إلى جانب انخفاض درجة الحرارة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي، لذلك، يصبح من المهم توخي الحذر.

وبحسب الدكتورة سوجاتا تشاكرافارتي، استشارية الطب العام، في مستشفى هيرانانداني في الهند، فإنه على الرغم من أن أمراض الجهاز التنفسي يمكن أن تحدث في أي وقت خلال العام، إلا أن بعضها أكثر انتشارًا خلال فصل الشتاء لأسباب مختلفة وفيما يلي بعض منهم:

من أبرز العوامل التى تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي خلال فصل الشتاء هو الضباب الذي يصاحبه مستويات عالية من التلوث أو ما يعرف باسم "الضباب الدخاني" والذي يسبب بدوره "تُهيج مجرى الهواء".

وتتضمن القائمة أيضًا عامل "تسارع انتقال المرض خلال الشتاء بسبب سوء التهوية في الداخل".

بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض موجودة مسبقًا مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن يظهرون تفاقمًا في الأعراض، كما يزداد تواتر نوبات الربو بسبب الطقس البارد، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ويميلون إلى قضاء المزيد من الوقت في الداخل حيث تسبب مسببات الحساسية مثل عث الغبار وشعر الحيوانات الأليفة والعفن الحساسية.

وفي حديثها لموقع "indianexpress"، ذكرت "الدكتورة شاكرافارتي"، عددًا من أمراض الجهاز التنفسي التي تحدث غالبًا خلال فصل الشتاء وتشمل ما يلي:

نزلات البرد: شائعة ومعدية، على الرغم من أنها عادة ما تكون خفيفة ومحددة ذاتيًا، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى الكثير من الشعور بالضيق وعدم الراحة، مشيرًة إلى أنه يمكن أن تحدث نزلات البرد بسبب أنواع مختلفة من الفيروسات.

الإنفلونزا: تُعرف بالإنفلونزا، وهي عدوى فيروسية تسببها فيروسات إنفلونزا معينة، ولكنها غالبًا ما تكون أكثر حدة من نزلات البرد.

التهاب الشعب الهوائية: عندما تلتهب وتنتفخ الأنابيب التي تنقل الهواء "الأكسجين" إلى الرئتين، غالبًا ما ينتهي بك الأمر مع نوبات السعال المزعجة والبلغم.

الالتهاب الرئوي: أكدت الطبيبة أن "الالتهاب الرئوي" يحدث عندما تتسبب العدوى الفيروسية في "امتلاء الأكياس الهوائية في الرئتين بالسوائل أو القيح"، وقد يؤدي ذلك إلى صعوبة التنفس والحصول على كمية كافية من الأكسجين للوصول إلى مجرى الدم.

التهاب الجيوب الأنفية الحاد: وأشارت شاكرافارتي إلى أن "المساحات داخل أنفك أو ما يعرف بـ الجيوب الأنفية" تصبح ملتهبة ومتورمة، ويتعارض هذا مع التصريف ويسبب تراكم المخاط مما يؤدي إلى انسداد الأنف والصداع.

اقرأ أيضًا: شاهد..أغرب القصص والأحداث في عام 2021

نقاط يجب وضعها في الاعتبار للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي

في البداية، يجب أن يتم تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق ارتداء الملابس الدافئة بشكل مريح، كذلك، الحفاظ على يديك نظيفة وخالية من الجراثيم، وتجنب لمس فمك أو أنفك أو عينيك باليدين دون غسلهما.

وفي حالة ما كانت جودة الهواء حول المكان الذي تعيش فيه سيئة، يجب تجنب الركض في الصباح حيث تصل الملوثات السامة إلى ذروتها خلال هذا الوقت، ويمكنك بدلاً من ذلك ممارسة الأنشطة الهوائية الداخلية، والقيام ببعض تمارين التنفس من أجل تعزيز سعة رئتيك.

وأكدت الدكتورة شاكرافارتي أنه يجب أن تحافظ على منزلك نظيفًا من الغبار والعفن والمواد المسببة للحساسية، وقم بتنظيف الفراش والسجاد والبسط والأرائك بانتظام.

تجنب التدخين والأماكن المزدحمة، فضلًا عن ضرورة تهوية جيدة في المنزل، ويمكنك محاولة استخدام جهاز تنقية الهواء أو المرطب.

ابق رطبًا وتناول المياه الكافية لجسمك، لكن لا تجرب العلاجات المنزلية العشوائية التي قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة أو التسبب في مشكلات أخري لا تعلمهاز من الأساس.

يجب الحفاظ على تناول الأطعمة الغنية بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، كما يمكن أن تساعد الفواكه الحمضية والكركم والزنجبيل في بناء المناعة، فضلًا عن أنه يجب أن تتجنب الأطعمة المصنعة والمقلية والزيتية والمعلبة المحملة بالمواد الحافظة والمواد المضافة والنكهات الاصطناعية، حيث قد تسبب تهيج الحلق.