الطريق
الأحد 5 مايو 2024 06:42 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

بقوة 4 ريختر.. رئيس المعهد الفلكي يكشف لـ«الطريق» تفاصيل توابع زلزال كريت

زلزال كريت
زلزال كريت

حالة من التوتر والقلق، سادت بين بعض المواطنين في عدد من المحافظات صباح اليوم الأربعاء، عقب شعورهم بالزلزال الذي وقع بالقرب من جزيرة كريت، والذي أعلنت محطات الشبكة القومية أنه بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر.

تفاصيل توابع زلزال كريت

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الزلزال الذي وقع صباح اليوم الأربعاء بالقرب من جزيرة كريت اليونانية، من المتوقع أن يكون له توابع.

وأضاف "القاضي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن التوابع المتوقع من الزلزال صغيرة نسبية بالمقارنة بالهزة الرئيسية، والتي تصل شدتها من 3.5 إلى 4 درجة على مقياس ريختر.

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه ليس من المتوقع أن يشعر المواطنين على مستوى محافظات الجمهورية بتوابع زلزال كريت .

اقرأ أيضًا: البحوث الفلكية تكشف.. هل يحمل زلزال كريت توابع أخرى على مصر؟

أسباب شعور المصريين بزلزال كريت

وبين أن شعور المصريين بزالزال كريت، كان بسبب العمق الشديد نسبيًا، حيث وصل عمقه إلى أكثر من 50 كيلو متر تحت سطح الأرض، مبينًا أنه كلما زاد العمق للزلزال كلما زادت الدائرة الجغرافية للشعور به.

وطمأن رئيس المعهد الفلكي المواطنين أنه ليس هناك خطورة من زلزال كريت أو توابعه، لأن الزلزال على بعد 350 كيلو من الأراضي المصرية، وليس هناك خطورة على الأراضي المصرية تمامًا، وهو ما يشكل عنصر أمان ولا يمثل أي مخاطر على الإطلاق.