الطريق
الجمعة 24 مايو 2024 06:25 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البحوث الفلكية تكشف.. هل يحمل زلزال كريت توابع أخرى على مصر؟

مقياس ريختر
مقياس ريختر

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل الزلزال الذي ضرب سواحل اليونيان صباح اليوم الأربعاء 29 ديسمبر 2021، وشعر به سكان محافظة القاهرة، ومدن الدلتا.

وقال "القاضي" خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الاولى والفضائية المصرية، إن محطات الشبكة القومية للزلازل سجلت هزة أرضية بقوة 5.9 درجة ريختر، موضحا أن الزلزال وقع في الساعة الـ 7.8 صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة ووقع بالقرب من جزيرة كريت.

اقرأ أيضًا:«الأرصاد» تحذر: حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.. فيديو

وأكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الزلزال الذي وقع بجزيرة كريت يبعد عن الحدود المصرية بما يقرب إلى 350 كيلو متر، مطمئنا جميع المواطنين أن الزلزال لا يشكل أي خطورة على الدولة المصرية أو المواطنين.

وتابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن "الزلزال بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر في شرق المتوسط بتكون التوابع بتاعته من 4 إلى 3.5 وأن تأثيرها لا يصل إلى الأراضي المصرية".

وأوضح الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن المدة الزمنية المعتادة في معظم الأوقات للبصمة الزلزالية بمنطقة شرق المتوسط، تتراوح بين 4 إلى 10 ثواني تقريبا.

موضوعات متعلقة