الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:10 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تطور مدعيا عاما يعمل بـ «الذكاء الاصطناعي» يمكنه الحكم في الجرائم

مدعيًا عامًا يعمل بالذكاء الاصطناعي في الصين
مدعيًا عامًا يعمل بالذكاء الاصطناعي في الصين

في تطور هو الأول من نوعه في العالم، تمكن الباحثون في الصين من تطوير اَلة "مدعيًا عامًا" يستخدم الذكاء الاصطناعي للحكم على الأشخاص في حال ارتكابهم جرائهم، ويمكن لقاضي الذكاء الاصطناعي تحديد المتهم بدقة تزيد على 97% بناءً على وصف شفهي للقضية.

وأفادت التقارير أن التصميم قادر على التعرف على "المعارضة، والجرائم الأخرى، مثل الاحتيال والمقامرة والقيادة الخطرة"، بدقة تصل إلى 97٪، ويمكن تعيينه لإزالة القرار البشري من بعض عمليات المقاضاة.

وتم بناء التكنولوجيا وتطويرها في نيابة شنجهاي بودونج الشعبية، أكبر مكتب ادعاء في الصين، وفقًا لتقرير ساوث تشاينا مورنينج بوست.

وقال البروفيسور شي يونج، مدير معمل إدارة البيانات والمعرفة بالأكاديمية الصينية للعلوم، وهو أيضًا العالم الرئيسي للمشروع، إن المدعي العام لمنظمة العفو الدولية يمكن أن يقلل عبء العمل اليومي للمدعين العامين البشريين، وبالتالي السماح لهم بالتركيز على القضايا الأكثر صعوبة، لافتًا إلى أنه "يمكن للنظام الجديد أن يحل محل المدعين العامين في عملية صنع القرار إلى حد ما".

في حين أن الذكاء الاصطناعي موجود بالفعل في بعض حالات العملية القضائية، مثل التعرف على الصور والطب الشرعي الرقمي، يعتقد شي أن له دورًا محدودًا لأنهم "لا يشاركون في عملية صنع القرار المتعلقة بتوجيه الاتهامات و "اقتراح" الأحكام".

يتطلب اتخاذ مثل هذه القرارات من الذكاء الاصطناعي تحديد وإزالة أي معلومات غير ذات صلة، دون إزالة التفاصيل الضرورية، بالإضافة إلى اختزال المعلومات المعقدة واللغة البشرية في صيغ مبسطة أو رياضية أو هندسية يمكن لأجهزة الكمبيوتر فهمها.

اقرأ أيضًا: لحظات صادمة.. عامل يتعرض لصاعقة برق مباشرة.. فيديو

ويُقترح تشغيل المدعي العام لمنظمة العفو الدولية على جهاز كمبيوتر مكتبي، وسوف يضغط على اتهامات بناءً على 1000 "سمة" يمكن للكمبيوتر استخلاصها من وصف الحالة التي تم إنشاؤها بواسطة الإنسان، وسيقوم النظام بعد ذلك بتقييم المعلومات التي تم تقديمها.

وتابع شي: "بعد أن تم "تدريبها'' مع أكثر من 17000 حالة من 2015 إلى 2017، يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد وتوجيه الاتهامات لثمانية من أكثر الجرائم شيوعًا في شنجهاي: الاحتيال على بطاقات الائتمان، وإدارة عمليات المقامرة، والقيادة الخطرة، والإصابة المتعمدة، وعرقلة الواجبات الرسمية والسرقة والاحتيال و "انتقاء الخلافات وإثارة المتاعب".

ويعتقد شي وفريقه أن الذكاء الاصطناعي سيصبح أكثر قوة مع الترقيات، على الرغم من عدم وجود خطط لتطبيق التكنولوجيا بشكل أكبر حتى الآن.

ومن ناحية أخري، قال أحد المدعين رداً على الاقتراح: "قد يساعد الذكاء الاصطناعي في اكتشاف خطأ، لكنه لا يمكن أن يحل محل البشر في اتخاذ القرار".