الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:30 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رسالة لواشنطن.. حشد مهيب لإحياء ذكرى اغتيال قاسم سليماني وسط بغداد

تشهد العاصمة العراقية بغداد، منذ الأول من الشهر الجاري استعدادات مكثفة لإطلاق فاعلية ضخمة في ذكرى اغتيال القائد في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

ومن المقرر إقامة تظاهرة ومسيرة مهيبة اليوم الاثنين في منطقة الجادرية أرقى أحياء بغداد، لإحياء ذكرى اغتيال قاسم سليماني برفقة أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، بغارة أمريكية في 3 يناير 2020 بعهد الرئيس دونالد ترامب.

وتحشد الفصائل الشيعية الموالية لإيران بشكل مكثف لإحياء الذكرى الثالثة لمقتل سليماني والمهندس، تحت شعار "الرد المليوني" على اغتيال "قادة النصر" في فاعلية ينظر إليها باعتبارها رسالة إلى الولايات المتحدة مفادها أن نفوذ إيران في العراق مستمر.

الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، كان له دور فاعل في العراق، من حيث توجيه المليشيات المسلحة التي يتشكل منها الحشد الشعبي لمحاربة داعش، بجانب نفوذه على القادة السياسيين خاصة أثناء تشكيل الحكومات لضمان أنها موالية لطهران.

استعدادات أمنية في بغداد

 

القوات الأمنية العراقية من جهتها أغلقت اليوم تقاطع الجادرية باتجاه جامعة بغداد، وجسر الطابقين وسط العاصمة، قبيل انطلاق المسيرة لإحياء ذكرى سليماني والمهندس.

تحل الذكرى الثالثة للحادث الذي مثل ضربة قوية لإيران في العراق، مع إعلان قوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن إتمام انسحاب جميع القوات والآليات القتالية من العراق، تنفيذا لقرار البرلمان العراقي الذي اتخذ بعد أيام من اغتيال قاسم سليماني، والذي ينص على انسحاب جميع القوات الأجنبية من البلاد.

ويعمل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي يقيم علاقات جيدة مع الولايات المتحدة على انفتاح العراق تدريجيا على المحيط العربي، وإخراج البلاد من محور "الممانعة والمقاومة" الذي حصرته فيه إيران.

زعيم الحشد الشعبي فالح الفياض، قال في بيان اليوم "ماضون على درب الشهداء القادة في النصر والسيادة".

فيما قال هادي العامري زعيم مليشيا بدر إن "الثأر لدماء الشهيدين ابو مهدي المهندس وقاسم سليماني، هو إخراج القوات الأمريكية والأجنبية الاخرى بشكل كامل من العراق". ودعا الحكومة إلى "الالتزام بواجبها بإخراج القوات المحتلة بشكل كامل".

وتعتبر المليشيات الشيعية المدعومة من إيران أن الولايات المتحدة غير جادة في الالتزام بقرار البرلمان العراقي بمغادرة البلاد، ويعتبرون الحديث عن بقاء قوات أجنبية تحت مسمى مستشارين حيلة للالتفاف على قرار البرلمان.

اقرأ المزيد: زلزال بقوة 5.5 درجة يضرب مقاطعة يونان الصينية ويخلف إصابات
 

موضوعات متعلقة