الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:45 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القاتل الأبيض.. ما لاتعرفه عن أضرار ملح الطعام

الملح
الملح

أكدت الدراسات أن ملح الطعام له العديد من الفوائد على الجسم، منها أنه يجعلك أقل عطشًا لقيامه بالحفاظ على الماء داخل الجسد، وقد يحتوي الملح على أنواع من كميات قليلة من الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك.

وبات الملح شيئًا لا غنى عنه فى الطعام،  كما حذر الخبراء في الفترة الأخيرة من الإسراف في استخدامه على الصحة العامة، لما يسببه من أضرار خطيرة.

ويعرض لكم موقع وجريدة "الطريق" خلال السطور التالية أضرار الملح وكيفية ترشيد استخدامه.

ينصح الخبراء بقلة تناول الملح يوميًا وألا يزيد عن ستة جرامات، وفي بريطانيا يتناول الفرد البالغ في المتوسط ما يعادل ثمانية جرامات، وفي الولايات المتحدة ترتفع النسبة إلى 8.5 جراما.

ويؤكد الأطباء أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من الملح أكثرتعرضًا للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وذلك بعد إجراء الدراسات التى توضح أهمية الحاجة إلى اختبار جيني.

ويشير باحثين إلى أن الإكثار من تناول الملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يزيد خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، وبحث الخبراء فيما كانت تسبب حساسية الملح ارتفاع ضغط الدم.

وقال الدكتور جيانج مؤلف الدراسة، إنه قد تشير النتيجة أن حساسية الصوديوم تعد سببا فى ارتفاع ضغط الدم وليس لها أي نتيجة.

اقرأ أيضًا: المضادات الحيوية.. تضعف مناعة الأطفال وتسبب السمنة

وينصح أساتذة علم الأوبئة ومديرين بمعاهد العلوم بجامعة تولين في "نيو أورليانز" علي دعم فكرة الاهتمام بتقليل تناول الملح في الطعام.

والجدير بالذكر أن العمل على التقليل من الملح له فائدة إضافية كونه يقلل من تصلب الشرايين، وهي حالة مرتبطة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، والمساعدة على منع ارتفاع ضغط الدم.