الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:29 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التحالف»: القرصنة الحوثية للسفن خطّطت لها إيران

قرصنة الحوثي للسفن في البحر الاحمر
قرصنة الحوثي للسفن في البحر الاحمر

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن أن ميليشيات الحوثي تواصل انتهاكاتها للملاحة الدولية في البحر الأحمر، وأكد أن السفن التي تعرضت لهجمات قرصنة حوثية كانت بتخطيط من الحرس الثوري الإيراني.

 

وأضاف «التحالف» خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت، حول ميناء الحديدة، أن الميليشيات انتهكت القوانين الدولية بعمليات قرصنة في المياه الدولية.
 

وشملت عملية القرصنة إطلاق 432" باليستيا" من الحديدة، بجانب 100 زورق مفخخ لأستهداف الملاحة بالمياة الدولية، وسجل لمليشيات الحوثى 13 إنتهاكا علي السفن التجارية إنطلاقا من الحديدة، وفقا لما اوضحة التحالف، وتدمير عشرات الألغام التي زرعتها المليشيات في البحر الأحمر .


وأوضح التحالف، أن المليشيات خططت للهجوم وخطف سفينة "روابي" التي حملت علم الدولة الإماراتية في المياة الدولية، التي كانت تحمل مساعدات للمتضررين من الأعاصير في "جزيرة سقطري"، وقدم خلال البيان عرض مصور عن هجوم المليشيات لقاطرة "رابغ 3" جنوب البحر الأحمر التي استهدفت ناقلة النفط السعودية"بقيق"


ولفت إلى أن الإرهابي منصور السعدي مسؤول عن عمليات القرصنة من ميناء الحديدة، كما عرض أسماء المشاركين بعمليات القرصنة الحوثية في البحر الأحمر.

وأكد العميد الركن "تركي المالكي"، المتحدث الرسمي، أن إنتهاكات الحوثي تمثل التهديدات الإيرانية للملاحة الدولية، وأن السفير الإيراني السابق لليمن "حسن إيرلو"، كان يشرف على عمليات القرصنة الحوثية.

 

كما كشف التحالف أيضاً عن مجموعة من الصور تظهر فيها أن السفينة الإيرانية "سافيز" سفينة عسكرية بغطاء مدني لنقل أسلحة إيران إلى الحديدة، وأن الأسلحة حاولت إيران تهريبها للحوثيين عبر الحديدة.

 

وألمح إلى أن ميليشيات الحوثي تستخدم منظومة الصواريخ "نور" الإيرانية لاستهداف السفن، مستدلة ببعض الصور التي تبين عمليات تفخيخ الزوارق وتجربتها لتهديد الملاحة الدولية ،فضلا عن إظاهر منطقة تجارب عسكرية للميليشيات الحوثية ،تقع قرب ميناء الصليف، لافتاً إلى أنها تقوم بتجربة الزوارق المفخخة بالقرب من الميناء.

إقرأ ايضا :اجتماع عسكري في ”سرت” لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية

 

ونبه التحالف، على أن مليشيات الحوثي تستغل المدنيين كدروع بشرية بميناء "الصليف" لاستخدامة عسكريا.

 

وانتهي المؤتمر الصحفي، بتأكيد التحالف على أن الأمم المتحدة لم تتمكن من تنفيذ اتفاق "ستوكهولم"، بسبب تعنت الميليشيات الحوثية، مشيراً إلى أن المبادرة السعودية لحل الأزمة اليمنية ما زالت مطروحة.