الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:32 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد أول رد من زوجة عصام صاصا بعد الإفراج عنه: ”روحي رجعتلي”

«ولاء» و«إسراء» فتاتان من الصعيد يبدعن في الحرف اليدوية بـ« حبة اللولي»

إحدى صاحبات مشروع حبة لولي
إحدى صاحبات مشروع حبة لولي

بـ حبات من اللولي، وخيوط ملونة، تزين فتاتان صعيديتان الأقمشة بإكسسورات تضيف لها جمالا جذابا، ويتحول  مشروعهما الصغير، بالعزيمة والإرادة والتحدي لـ مشغل يدوي، يصنع المنتجات بأيدي مصرية، وبحرفة يدوية تخطف الأنظار.


مشروع بأيادى صعيدية.. ولمسات فى الحرف اليدوية

حلم "حبة لولي" أصبح حقيقة على أرض الصعيد لفتاتين، رغم أنهما في مقتبلا عمر الشباب، قررا أن يؤسسا مشروعهما الخاص، ليصبح دخلهما الرئيسي، ومصدرا لرزقهما، وبداية لمستقبل بصناعة أيديهما وعرق جبينهما، لا يخجلا من العمل بل شغفهما بمجال الحياكة دفعهما لوضع نكهتهما الصعيدية لتلك الحرفة اليدوية، ويتخذاها مجالاَ لعملهما، وإشغال وقت فراغهما في تحقيق أمنياتهما بصعيد مصر.

 "ولاء طنطاوي" ذات الـ24 عاما، صاحبة فكرة مشروع "حبة لولي"، تروي لـ "الطريق" كيفية تنفيذ الفكرة: "أنا من مركز القوصية بمحافظة أسيوط، وتخرجت من كلية التجارة عام 2019، وحصلت على دبلومة ضرائب ومراجعة من جامعة أسيوط، وأنا من طبعي اجتماعية وأحب العمل والعلاقات، واشتغلت بأكثر من مكان ولكن المعروف بالعمل بالقطاعات الخاصة غير مريح".

وتابعت:" قررت أن يكون لدي مشروعي الخاص بي، ولكن دائما كنت أخاف أن أبدأ بهذه الخطوة، إلا أن قدمت بتدريب "مشوراي" وهو مشروع تدعمه منظمة اليونيسيف بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وتموله سفارة المملكة الهولندية والوكالة السويسرية للتعاون والتنمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في عدة محافظات مصر".

أقرأ أيضا: بـ”القطيفة”.. شاب يبدع بالرسم ويحول أريكة منزله للوحة فنية


لقاء الأفكار.. وحلم تحول لحقيقة

وأكملت: "التقيت بـ"إسراء" في التدريب واقترحت عليها الفكرة، كما أن إسراء متزوجة وتحب الحياكة وأدواتها منذ الصغر، وأعجبت بالفكرة، كما أن التدريب أكسبنا خبرة فى إدارة العمل الخاص، وكيفية عمل دراسة جدوى للمشاريع الصغيرة، وبالفعل قررنا أن نفكر خارج الصندوق ونبدأ بمشروع السوق بمركز القوصية، فقررنا أن نفتح مشروعا لخردوات وإكسسورارت الحياكة وكل ما تتطلبه الحرف اليدوية والحياكة بوجه عام".

وأضافت، ولأن الإيجارات غالية قمت بفتح غرفة بالدور الأسفل لمنزلي وجهزتها لبدأ المشروع وأسميته "حبة لولي" وأخذ دراسة لمدة 3 أشهر، بالإضافة لسفري القاهرة والتعامل مع تجار الجملة بالموسكى والعتبة، وبدأت بكميات قليلة لأعرف احتياجات السوق، والآن وبعد مرورعام أصبح لمشروعي اسما، فأنا أوفر متطلبات السوق بمركز القوصية بدلاً من السفر للمحافظة بذاتها.

واختتمت الفتاة حديثها، قائلة: "أوجه رسالة لكل من يفكر بمشروع أن ينفذه ولا يقلق بل يتخذ خطوات للأمام، وأطمح أن يكبر مشروعي ويصبح لدي فروعا بكافة أرجاء محافظات مصر، فالأحلام ستتحق يوما ما بالعزيمة والإرادة، ورغم أننا فتيات صعيديات وأن كل الذي يعمل في مجالنا رجال لم نيأس وبدأنا التنفيذ".

موضوعات متعلقة