الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 01:36 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طرق فعالة للتخفيف من آلام المفاصل في فصل الشتاء

الَام المفاصل
الَام المفاصل

آلام المفاصل، يتسبب فصل الشتاء، في احتمالية توجيه الدم بعيدًا عن الأطراف مما قد يسبب آلامًا في العضلات والمفاصل، وبغض النظر عن العمر، يشتكي الكثير من الأشخاص من آلام المفاصل خاصة في فصل الشتاء.

وفي حين أن سببها الدقيق غير معروف، إلا أن هناك بعض النظريات لتفسيرها، ويوضح الدكتور سيدهارث إم شاه، استشاري جراحة العظام واستبدال المفاصل في الهند أنه: "للحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية أثناء الطقس البارد، قد يتم توجيه الدم بعيدًا عن الأطراف مما قد يسبب آلامًا في العضلات والمفاصل".

وبحسب الطبيب، تصبح العضلات مشدودة أيضًا في درجات الحرارة المنخفضة مما يؤدي إلى تيبس وألم، وهناك نظرية أخرى مفادها أن انخفاض الضغط الجوي يتسبب في تضخم المفاصل والعضلات والأوتار مما يؤدي إلى الشعور بالألم.

حيث يصبح السائل الزليلي، الذي يغذي المفاصل ويزيلها، لزجًا "أكثر سمكًا"، مما قد يؤدي إلى تصلب المفاصل، كما أن انخفاض النشاط البدني والتعرض المحدود لأشعة الشمس قد يؤدي إلى نقص فيتامين د، مما يؤدي إلى الألم والتصلب.

كيف يمكن تجنب الَام المفاصل؟

بحسب ما ذكره موقع "indianexpress"، فإليكم ما يوصي به الدكتور شاه.

حافظ على دفء نفسك بارتداء الملابس الثقيلة

ستحافظ طبقات الملابس المناسبة على حرارة الجسم وتحافظ على دفء المفاصل مما يوفر الراحة.

ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد التمارين المنتظمة في الحفاظ على ليونة مفاصلك والحفاظ على المرونة، كما أنه يساعد على تزييت المفاصل وتحسين تدفق الدم، لذا تأكد من الإحماء قبل روتينك لمنع الإصابات.

اقرأ أيضًا: حفاظاً على صحتك النفسية.. ابتعد عن هذه الشخصيات

الحفاظ على وزن صحي للجسم

يمكن أن يؤدي تغيير العادات الغذائية وانخفاض النشاط البدني خلال فصل الشتاء إلى زيادة الوزن، وهذا يزيد من الحمل على المفاصل الرئيسية مثل الركبتين والتي يمكن أن تسبب آلام المفاصل أو تفاقمها، كما يمكن أن يساعد خفض وزن الجسم في منع الألم.

اقرأ أيضًا: التهاب المفاصل.. العلامات والأعراض ونصائح للوقاية منها

الترطيب والنظام الغذائي المتوازن:

يمكن أن يسبب الجفاف التعب وآلام العضلات، ويعد اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على كميات كافية من العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين د أمرًا حيويًا لصحة العظام والمفاصل، لذا تجنب تناول الملح الزائد والسكر والكربوهيدرات المكررة والأطعمة المصنعة، وإذا كنت تعتقد أنك لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د من نظامك الغذائي، فتحدث إلى طبيبك بشأن المكملات.

استخدام الحرارة لتخفيف آلام المفاصل:

تطبيق الحرارة على شكل كيس ماء ساخن أو وسادة تدفئة كهربائية يمكن أن يوفر الراحة، كما يمكن أن تساعد الحمامات الدافئة أيضًا على استرخاء العضلات، وفي حالة الإصابات الحادة أو الالتواء، فمن المستحسن استخدام أكياس الثلج وليس التسخين بالحرارة.