الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 02:36 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التهاب المفاصل.. العلامات والأعراض ونصائح للوقاية منها

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

تشمل المناطق الشائعة التي قد تتأثر بالتهاب المفاصل اليدين والركبتين والقدمين والوركين وأسفل الظهر، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها منع ذلك.

وتلعب المفاصل، وهي النقطة التي تلتقي عندها عظمتان، دورًا مهمًا فى قدرة الجسم على الحركة، ويمكن أن تسبب الظروف التي تؤثر على المفصل انزعاجًا كبيرًا وإعاقة لنمط الحياة بسبب إعاقة الحركة، والتهاب المفاصل هو نوع من الحالات التي تصيب المفاصل، وتشمل المناطق الشائعة التي قد تتأثر بهذه الحالة اليدين والركبتين والقدمين والوركين وأسفل الظهر.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، يعد التهاب المفاصل أحد الأسباب الرئيسية لإعاقة العمل.

التهاب المفاصل الأعراض والتشخيص والعلاج

وتشمل الأنواع الشائعة لالتهاب المفاصل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الإنتاني والنقرس والتهاب مفاصل الإبهام والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الفقار اللاصق والتهاب المفاصل الصدفي والتهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب والتهاب المفاصل التفاعلي، وإذا لاحظت الأعراض التالية فى مفاصلك، فاستشر الطبيب:

الكزازة

نطاق الحركة المنخفض

تورم

ألم

احمرار

وقد تشمل عوامل الخطر الخاصة بالتهاب المفاصل الجنس والوراثة وصدمة المفاصل أو الإصابة والعمر والسمنة، ويركز علاج هذه الحالة على تقليل تلف المفاصل وإدارة الألم وتنظيم الأعراض، ويمكن تشخيصه من خلال طرق مثل تصوير المفاصل المباشر والتصوير الشعاعي والتصوير بالرنين المغناطيسي للجهاز العضلي الهيكلي واختبار CRP وتحليل السائل الزليلي، اعتمادًا على نوع التهاب المفاصل ، قد يشمل العلاج العلاج الطبيعي والأدوية والعلاج المهني والعلاج المهني وتنظيم نمط الحياة والجراحة.

اقرأ أيضًا: هل تؤثر لقاحات فيروس كورونا على فرص الحمل؟

منع التهاب المفاصل

فيما يلي بعض النصائح للوقاية من التهاب المفاصل:

يمكن أن تساعد إدارة الوزن الصحي في تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

تجنب استخدام منتجات التبغ والتدخين لأنها قد تسبب تلف المفاصل.

يعد الحفاظ على النشاط البدني أمرًا ضروريًا للغاية لأنه يمكن أن يساعد في تقوية المفاصل. يوصي مركز السيطرة على الأمراض بما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين في الأسبوع. استمر في التبديل بين التمرين للعمل على الجسم ككل.

يمكن أن تزيد الإصابات من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل ، لذلك اعتني بجسمك وحمايته من الإصابات والحوادث.

إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة مثل مرض السكري ، فمن المهم البقاء على اتصال بأخصائي الرعاية الصحية ومناقشة أفضل.