الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:31 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تؤثر لقاحات فيروس كورونا على فرص الحمل؟

لقاح كورونا والحوامل
لقاح كورونا والحوامل

يتسائل الكثيرون عن ما إذا كانت لقاحات فيروس كورونا تؤثر على فرص الحمل، وللإجابة على هذا السؤال، قال الخبراء إنه لا يوجد دليل على أن أي من اللقاحات المتوفرة حاليًا تؤثر على فرص الحمل.

ويقول الخبراء الطبيون، إنه لا يوجد سبب بيولوجي لتأثير الحقن على الخصوبة، وتوفر الأدلة الواقعية مزيدًا من التأكيد لأي شخص يشعر بالقلق بشأن فرصه في الحمل، بحسب شبكة "إنديان إكسبريس".

وفي دراسة للاَثار الجانبية للقاح فايزر، حمل عدد مماثل من النساء في المجموعة التي أُعطيت اللقاح كما هو الحال في المجموعة التي أُعطيت اللقاح الوهمي، وهو ما يوضح أنه لا يوجد تأثير للقاحات على فرص الحمل.

وقالت الدكتورة ماري جين مينكين ، طبيبة أمراض النساء والأستاذة في كلية الطب بجامعة ييل، إن الباحثين بدأوا في دراسة التقارير القصصية عن تغييرات قصيرة المدى لفترات ما بعد اللقاح ، لكن لا يوجد ما يشير حتى الآن إلى أن اللقاحات تعرض الخصوبة للخطر.

اقرأ أيضًا: دراسة صادمة: فيروس كورونا قد يصبح مرضًا للأطفال خلال السنوات المقبلة

وتابع مركز السيطرة على الأمراض أيضًا عشرات الآلاف من النساء الحوامل اللواتي حصلن على اللقاحات ووجدن، أنهن لديهن نتائج حمل مماثلة للنساء الحوامل قبل الوباء.

لذا، سواء كنت تفكر في إنجاب طفل، أو تحاول الحمل أو الخضوع لعلاجات الخصوبة، فلا يجب عليك تأخير التطعيم ، كما يقول الدكتور دينيس جاميسون، رئيس قسم أمراض النساء والتوليد في كلية الطب بجامعة إيموري.